عمّان تعفي عمال الإنشاءات السوريين من الكفيل


عاصم الزعبي

أصدرت وزارة العمل الأردنية تعميمًا جديدًا، يتعلق بمنح تصاريح للعمال السوريين في قطاع الإنشاءات الأردني، ونص التعميم الذي صدر أول أمس الأحد، وحصلت (جيرون) على نسخة منه، على أن “تصاريح العمل هذه سيتم إصدارها باسم الاتحاد العام لنقابات العمال الأردنية”.

وستمكن هذه التصاريح العاملَ السوري من التنقل من صاحب عمل إلى آخر، دون وجود كفيل، بشرط الحصول على إجازة مزاولة المهنة، ويتم الحصول عليها بعد اتّباع دورة خاصة من مركز الاعتماد وضمان الجودة، لتثبت كفاءة العامل السوري في أداء هذا النوع من العمل.

ويحصل العامل، بعد التصريح، على بوليصة تأمين ضد الحوادث وإصابات العمل، من شركة تأمين خاصة، عوضًا عن التسجيل في الضمان الاجتماعي.

وجاء التعديل في التعميم الجديد متعلقًا بمسألة التأمين بالدرجة الأولى، إذ كان التسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي أمرًا لا بدّ منه؛ ما كان يسبب نفورًا لدى صاحب العمل الذي كان يضطر لدفع ثلثي مبلغ الضمان، فيما يدفع العامل الثلث الباقي، وكان ذلك يؤدي إلى تقييد العامل بصاحب عمل محدد، بينما أكد التعميم الجديد على دفع تأمين لدى شركة تأمين خاصة مرة واحدة في السنة؛ ما يعفي العامل من الالتزام بصاحب عمل محدد.

يقول محمود -وهو عامل سوري يعمل في مجال البناء- لـ (جيرون): “إن التعميم الجديد أمر جيد بالنسبة إلينا، فقد حصلت منذ مدة على شهادة مزاولة المهنة، وأحمل تصريح عمل تكاد تنتهي مدته، وكنت مجبرًا على العمل لدى صاحب عمل واحد، أما الآن فبمجرد البدء باستصدار التصاريح الجديدة، سأتقدم للحصول عليه؛ وبالتالي سأتمكن من اختيار صاحب العمل الأفضل، من حيث نوعية العمل والأجر المدفوع، وسأحصل على التأمين ضد أخطار العمل وإصاباته”.

يشمل التعميم العمالَ السوريين في قطاع الإنشاءات حصرًا، مع إلغاء شرط التقيد بعدد أو نسبة محددة من العمال السوريين، تتوازن مع العمالة الأردنية، كما كان الشرط سابقًا.

تخوض وزارة العمل الأردنية حاليًا مباحثات مع إحدى شركات التأمين الخاصة (لم يعلن عنها حتى الآن)، لتقديم بوليصة التأمين للعمال السوريين، مقابل مبلغ لا يتجاوز 50 دينارًا أردنيًا سنويًا، وسيتم البدء بإصدار تصاريح العمل وفق التعميم الجديد، بداية شهر آب/ أغسطس المقبل، وفق صحف محلية أردنية.

يشار إلى أن العديد من الدراسات التي أجريت، وآخرها دراسة لمنظمة العمل الدولية، في شهر حزيران/ يونيو الماضي، أظهرت أن تصاريح العمل تمنح معظم العاملين من اللاجئين السوريين في الأردن، شعورًا بالاستقرار والأمان.

وكانت وزارة العمل الأردنية قد وقعت مذكرة تفاهم مع الاتحاد العام لنقابات العمال الأردنية، في شهر حزيران/ يونيو الماضي، لتبسيط إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين في قطاع البناء من خلال الاتحاد العام لنقابات العمال.




المصدر