نقاط تفتيش روسية على معابر الغوطة الشرقية


جيرون

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء: إن الشرطة العسكرية الروسية أقامت، بالتعاون مع قوات نظام الأسد، نقطةَ تفتيش في الغوطة الشرقية لدمشق، بحسب (روسيا اليوم).

وتعمل هذه النقطة المشتركة التي ستضم 4 عسكريين روس يعملون بالتناوب، على تفتيش “وسائل النقل التي تعبر”، ويقوم العسكريون “بفحص أوراق سائقيها وركابها ويبحثون عن الأسلحة والذخائر”.

ويعدّ هذا الإجراء ضمن اتفاق جرى التوقيع عليه في القاهرة، حيث أعلن سيرغي رودسكوي رئيس مديرية العمليات العامة في هيئة الأركان الروسية، يوم أمس الإثنين، عن التوصل إلى اتفاق بشأن “نظام إدارة منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية”، جرى بين ممثلين عن “وزارة الدفاع الروسية والمعارضة السورية المعتدلة”. وأضاف رودسكوي أن الاتفاق تضمن إنشاء “نقطتَي تفتيش و4 نقاط مراقبة للشرطة العسكرية الروسية في المنطقة”.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم أمس الإثنين، عن إنشاء “نقطتي تفتيش و10 نقاط مراقبة، على حدود منطقة تخفيف التوتر جنوب غرب سورية، وصولًا إلى مسافة 13 كم، من الجولان المحتل”.

وأوضح رودسكوي أن نشر تلك النقاط التابعة للشرطة العسكرية الروسية في الجنوب جرى في 21 و22 تموز/ يوليو الجاري، وأشار إلى أن روسيا أبلغت “الولايات المتحدة الأميركية والأردن و(إسرائيل) مسبقًا بعملية نشر عناصر الشرطة العسكرية في المنطقة”.

يأتي نشر القوات الروسية، في إطار الاتفاق الأميركي الروسي الأردني، الذي تم التوصل إليه في 7 تموز/ يوليو الجاري حول خفض التوتر، ونقاط المراقبة في ثلاث محافظات جنوب سورية، هي السويداء ودرعا والقنيطرة.




المصدر