"الائتلاف" يرسل مذكرة للأمم المتحدة احتجاجا على ممارسات "حزب الله"


عمر سارة

أرسل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم الأربعاء، مذكرة إلى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، احتجاجا على "اعتداءات" ميليشيا "حزب الله" اللبناني على المدنيين واللاجئين السوريين في منطقتي القلمون الغربي بريف دمشق، جنوبي سوريا، ومحيط بلدة عرسال شرقي لبنان.

وشرحت المذكرة، الموجهة من اللجنة القانونية، لكل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، وأمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ما يتعرض له المدنيون واللاجئون السوريون من "جرائم حرب على يد الميليشيا نتيجة الهجمات الوحشية والإرهابية عليهم"، بحسب موقع "الائتلاف".

وطالبت المذكرة، الأمم المتحدة، بالضغط على الحكومة اللبنانية لتحسين أوضاع اللاجئين السوريين، وحمايتهم من "تسلط" ميليشيا "حزب الله"، داعية إلى تشكيل لجنة مستقلة بإشراف الأمم المتحدة للكشف عن "الانتهاكات"، وضمان الإفراج الفوري عن اللاجئين وسلامتهم.

ودعت المذكرة الجامعة العربية إلى عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، و"وقف تدخل أطراف لبنانية في الشؤون الداخلية السورية".

وقتل وجرح عدد من اللاجئين، في وقت سابق اليوم، جراء قصف لميليشيا "حزب الله"،بالمضادات الأرضية، على مخيماتهم في جرود بلدة عرسال (90 كم شمال شرق العاصمة اللبنانية بيروت).

وأعلن "حزب الله"، قبل خمسة أيام، إطلاق عملية عسكريةضد "هيئة تحرير الشام"، في جرود بلدة عرسال، ومنطقة القلمون الغربي.

ويأتي ذلك بعد أسابيع من مقتل عدد من اللاجئينتحت التعذيب في السجون اللبنانية، ومقتل آخرين برصاص الجيش اللبناني، خلال حملة مداهمات واسعة طالت مخيمات اللاجئين في عرسال، وسط مطالبات من منظمات حقوقية دولية بفتح تحقيق بذلك.




المصدر