"ترامب": أفعال "الأسد" في سوريا "فظيعة" ولن تمر بدون عقاب


جلال سيريس

وصف رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أفعال رئيس النظام "بشار الأسد" بحق سوريا، بالـ"فظيعة وغير الإنسانية" قائلا إنها "لن تمر بدون عقاب"، كما وعد بدعم لبنان في التعامل مع موضوع اللاجئين.

وقال "ترامب"، خلال مؤتمر صحفي عقده في حديقة "البيت الأبيض"، مع رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، "لست معجبا بالأسد، وما فعله بسوريا والإنسانية فظيع، (..) أنا لست الشخص الذي يقف ويتركه لا يعاقب".

وكان الرئيس الأمريكي وصف، يوم 13 نيسان الفائت، رئيس النظام بـ"الجزار"، وذلك بعد ساعات منوصفه بـ"الحيوان"، كما قال إن الوقت حان لإنهاء ما يحصل في سوريا.

وأضاف "ترامب" أنه يختلف عن الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، "الذي كان يضع خطوطاً حمراء في الرمال، وصمت عن الفظائع التي حصلت بهذا البلد وهو استعمال الغاز"، في إشارة إلى عدم تنفيذ "أوباما" بتهديداته وتحذيراته من استخدام نظام "الأسد" للسلاح الكيماوي.

وكانت قوات النظام السوري شنت هجوما كيماوياً بالطائرات الحربية على مدينة خان شيخونراح ضحيته مئات المدنيين، حيث لقي الهجوم ردود أفعال مختلفة من جانب الدول الغربية التي طالبت بتحرك مجلس الأمن، في حين ردت أمريكا بقصف صاروخيعلى مطار الشعيرات، والذي قالت إن الطائرات أقلعت منه.

وتعهد "ترامب" بالدعم المستمر للبنان، حيث قال إن بلاده ستساعد لبنان في التعامل مع "أزمة اللاجئين السوريين"، معتبراً من جهة أخرى أن "حزب الله يصور نفسه كمدافع عن المصالح اللبنانية، لكنه ينفذ مصالحه و مصلحة إيران".

وكان ناشطون محليون قالوا لـ"سمارت"، اليوم الثلاثاء، إن الجيش اللبناني قتل لاجئا سوريا واعتقل آخرفي مخيم ببلدة عرسال، شرقي لبنان، على الحدود مع سوريا، فيما برر الجيش اللبناني ذلك بحجة الدفاع عن النفس.




المصدر