"ترامب": لست معجباً بالأسد ولن يفلت من الحساب بعد كل ما قام به


ياسر العيسى

تعهد الرئيس الأمريكي :"ونالد ترامب" بمنع رأس النظام بشار الأسد من شن مزيد من الهجمات الكيميائية، مؤكداً أن الأسد ارتكب جرائم فظيعة ضد الإنسانية.

وقال "ترامب" في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الأربعاء: "لست معجباً بالأسد، ولن يفلت من الحساب بعد كل ما قام به، اعتقد بالتأكيد أن ما فعله لهذا البلد وللإنسانية فظيع".

وإذ ذكّر الرئيس الأمريكي بأنه هو من أصدر الأمر بشن ضربة عسكرية ضخمة بصواريخ كروز على قاعدة جوية للنظام، عقاباً له على استخدامه أسلحة كيميائية، أضاف: "أنا لست شخصاً سينظر إلى ذلك ويدعه يفلت مهما حاول القيام به، وما قام به مراراً".

ولم ينس "ترامب" في مؤتمره الصحافي تحميل سلفه "باراك أوباما" جزءاً كبيراً من المسؤولية عما وصفها بـ"الأزمة السورية"، مؤكداً أنه لو قام الرئيس السابق بإجراء ضد الأسد، لما كان هناك على الأرجح اليوم تدخل إيراني أو روسي في الحرب بسورية.

من جانب آخر، هاجم الرئيس الأمريكي "حزب الله" اللبناني، واصفاً إياه بأنه "تهديد" للبنان والمنطقة برمتها.

وأشار إلى أن لبنان يواجه "تهديدات تأتي من الداخل كذلك، فحزب الله هو تهديد للبنان والشعب اللبناني والمنطقة برمتها".

ولفت إلى أن "حزب الله" يواصل توسيع ترسانته العسكرية، "ما يهدد ببدء صراع آخر مع إسرائيل التي تواصل الرد عليهم باستمرار".

وأشار إلى أن الحزب اللبناني "يغذي بالتعاون مع إيران، الكارثة الإنسانية في سوريا".

وحذر من أن الحزب الذي يقوده حسن نصر الله، "يحاول تصوير نفسه على أنه مدافع عن المصالح اللبنانية، لكنه من الواضح أن مصالحه الحقيقية (هي) مصالح راعيته إيران".

ورداً على سؤال حول رأيه بخصوص عقوبات يحاول الكونغرس الأمريكي فرضها ضد "حزب الله"، قال: "سأعلن موقفي خلال الـ 24 ساعة المقبلة".




المصدر