"تيار الغد": محادثات لإدخال بلدات جنوب دمشق ضمن اتفاق "تخفيف التصعيد"


بدر محمد

قال "تيار الغد السوري"، الذي يرأسه الرئيس الأسبق للائتلاف أحمد الجربا، اليوم الأربعاء، إن هناك محادثات لإدخال بلدات جنوب دمشق ضمن اتفاق "تخفيف التصعيد" بطلب من "جيش الإسلام".

وأعلن النظام السوري عن "وقف الأعمال القتالية" في "عدد من مناطق" الغوطة الشرقية، دون أن يسمها، اعتبارا من الساعة 12 من ظهر يوم السبت الماضي، كما قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها حددت آليات وخطوط اتفاق "تخفيف التصعيد" في المنطقة نفسها، بوساطة مصرية.

وأوضح المتحدث باسم التيار، منذر آقبيق، في حديث إلى "سمارت"، أن هناك مناقشات مع الجانب الروسي الذي أبدى "موافقته المبدئية"، لتشمل اتفاقية "تخفيف التصعيد" بلدات بيت سحم وببيلا ويلدا بالإضافة لحي القدم بدمشق، دون أن يذكر موعد محدد للموافقة "النهائية".

وتحاول "سمارت" التواصل مع "جيش الإسلام" للحصول على معلومات إضافية.

وسبق أن، قال ناشطون، في وقت سابق اليوم، إن اتفاق "تخفيف التصعيد" أصبح يشمل بلدات بيت سحم وببيلا ويلدا وحي القدم جنوب دمشق، الأمر الذي يشكل أحد بنود "اتفاق القاهرة".

وكان الأمين العام لتيار "الغد"، أحمد عوض، قالفي حديث مع إذاعة "هوا سمارت"، يوم الأحد الماضي، إن رئيس "تيار الغد السوري" كان يعمل منذ فترة طويلة مع روسيا، حول "مشكلة" الغوطة، وعقد لقاء "متميز"، لحضور وتوقيع "الطرف الرئيسي في الغوطة"، و"هذا ما يختلف مع اتفاق الجنوب"، بحسب قوله.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت، أمس الثلاثاء، إقامتها أول نقطة تفتيش لمراقبة اتفاق "تخفيف التصعيد" في غوطة دمشق الشرقية، بالتعاون مع قوات النظام السوري.




المصدر