مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران


جلال سيريس

أقر مجلس النواب الأمريكي، ليلة الثلاثاء - الأربعاء، مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، بتأييد 419 نائبا من أصل 422.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب" عن رئيس مجلس النواب، بول راين، قوله بعد التصويت "إن هذه العقوبات تعزز الضغوط على اخطر خصومنا بهدف إبقاء الاميركيين آمنين".

ويشمل مشروع القانون فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، المتهم بـ"دعم الإرهاب"، كما يتضمن عقوبات اقتصادية ضد طهران تشمل الأشخاص المشاركين في "برنامج الأسلحة البالستية" والمتعاملين معهم، وتشدد جوانب منه حظر بيع الأسلحة لإيران.

كذلك ينص مشروع القانون منح النواب الحق في التدخل في حال قرر الرئيس الأمريكي تعليق العقوبات المفروضة حاليا على روسيا.

ولم يتطرق مجلس النواب في فرضه العقوبات على روسيا وإيران، للإشارة حول تدخلهما المباشر في سوريا، ودعمهما لرئيس النظام، بشار الأسد.

وكان الاتحاد الأوروبي أعرب عن قلقه، يوم السبت الماضي، بشأن تحركات في مجلس الشيوخ الأمريكي لتشديد العقوبات الأمريكية على روسيا، داعيا واشنطن إلى مواصلة التنسيق مع شركائها في مجموعة السبع، ومحذرا من "عواقب هائلة محفوفة بالمخاطر"، كما اعتبر أن مشروع القانون "مدفوع في الأساس باعتبارات محلية"، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأشارت صحيفة "يورأكتيف" الأوربية الإلكترونية، أن مشروع القانون من الممكن أن يفسح المجال أمام فرض عقوبات على ثمانية مشاريع طاقة روسية تشارك فيها شركات أوروبية.

وكان رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، وصف، أمس الثلاثاء، أفعال "الأسد" بالـ"فظيعة وغير الإنسانية"قائلا إنها "لن تمر بدون عقاب".




المصدر