"أهل الشام": مفاوضاتنا مع "حزب الله" لخروجنا من عرسال وصلت لنهايتها


محمود الدرويش

أعلنت "سرايا أهل الشام"، التابعة للجيش السوري الحر، اليوم الأربعاء، وصول المفاوضات مع ميليشيا "حزب الله" اللبناني إلى نهايتها، حول خروجهم من جرود بلدة عرسال (90 كم شرق العاصمة اللبنانية بيروت).

وأضافت "أهل الشام"، في بيان، اطلعت "سمارت" على نسخة منه، أن مقاتليها سيتوجهون إلى المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري في القلمون الشرقي بريف دمشق، جنوبي سوريا.

من جانبه، قال الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، في كلمة مصورة، مساء اليوم، إن "أهل الشام" قررت "الانسحاب إلى مخيمات اللاجئين السوريين لحين اتمام الاتفاق"، فيما تجري مفاوضات مع "جبهة النصرة" ( "جبهة فتح الشام" سابقا وأبرز مكونات "هيئة تحرير الشام" حاليا)، عبر جهة رسمية لبنانية.

وسبق أن أعلنت"سرايا أهل الشام" التابعة للجيش السوري الحر، يوم الأحد الفائت،وقف إطلاق النار مع ميليشيا "حزب الله"، لبدء المفاوضات.

وعادت وأكدت "تحرير الشام"، يوم الثلاثاء الفائت، وجود مفاوضات مع ميليشيا "حزب الله"، لتأمين انسحاب مقاتلي "الهيئة" من جرود بلدة عرسال، ليتوصل الطرفين إلى وقف إطلاق ناربدأ الساعة الثانية من ليلة الثلاثاء-الأربعاء، بالتوقيت المحلي، وانتهى الساعة الثامنة صباحا، حيث حاول عناصر "حزب الله" التسلل إلى نقاط متقدمة لها، في ساعات الاتفاق.

وتدور اشتباكات بين "تحرير الشام" وميليشيا "حزب الله"، منذ 21 تموز الجاري، في محيط بلدة عرسال، بمحاولة من الأخيرة طرد الأولى منها بدعم من الجيش اللبناني، بالتزامن مع تحركات مشابهة لقوات النظام السوري في جرود بلدة فليطة على الجانب السوري من الحدود.




المصدر