"بوتين" يوقع على قانون لبقاء القوات الروسية في سوريا نصف قرن


محمود الدرويش

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على قانون للتصديق يتضمن اتفاق مع حكومة النظام السوري، يسمح لروسيا بالاحتفاظ بقاعدتها الجوية في سوريا لمدة نصف قرن.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، يوم 14 تموز الفائت، أن مجلس النواب الروسي (الدوما)، وافق على "البروتوكول" الملحق باتفاق نشر قوات جوية روسية في سوريا لمدة 49 عاما.

ويقضى الاتفاق، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم الخميس، بانتشار القوات الروسية في قاعدة حميميم باللاذقية، غربي البلاد، لمدة 49 عاما قابلة للتمديد إلى 25 عاما إضافيا.

وأعلنت روسيا، منتصف كانون الثاني الفائت، أنها تنوي تطوير قواعدها الجوية والبحريةبمدينتي طرطوس واللاذقية، بإبقاء منظومتي الدفاع الجوي "إس ـ 400" و "بانتسر" لحماية القوات الجوية الروسية في مطار حميميم، وتطوير مدرج المطار، إضافة إلى إصلاح المدرج الثاني مع حلول فصل الربيع.

وتدعم روسيا النظام حيث وبدأت التدخل العسكري المباشر في سوريا، نهاية أيلول العام 2015، واتخذت منقاعدة حميميم مركزا لها، حيث شنت طائرات حربية روسية غارات على مناطق متفرقة من سوريا، مستخدمة أسلحة محرّمة دوليا، ووجهت لها اتهامات بذلك منظمة "هيومن راتيس ووتش" حينها.




المصدر