"حزب الله" يعلن وقفاً لإطلاق النار في جرود عرسال


مراد الشامي

أعلنت ميليشيا "حزب الله" اللبناني، اليوم الخميس، عن وقف لإطلاق النار على جميع الجبهات في جرود عرسال على الحدود السورية اللبنانية، التي تشهد مواجهات عنيفة بين مقاتلي الميليشيا وقوات نظام بشار الأسد من جهة، ومسلحين بينهم مقاتلون من جبهة "فتح الشام" من جهة أخرى.

ونقلت قناة "المنار" التابعة للحزب عن "الإعلام الحربي" أن تطبيق وقف إطلاق النار بدأ سريانه الساعة السادسة صباحاً من اليوم الخميس، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل.

وكان زعيم ميليشيا "حزب الله"، حسن نصر الله، تحدث أمس الأربعاء عن وجود مفاوضات حول معركة جرود عرسال، وقال إن "المفاوضات بدأت جدّياً ومن يتولاها جهة رسمية لبنانية (لم يسمها) تتصل بنا مباشرة وبمن تبقى من مسؤولي النصرة".

ومنذ الأربعاء 19 يوليو/ تموز 2017، تخوض ميليشيا "حزب الله" معارك في جرود عرسال، ضد مجموعات مسلحة، أبرزها جبهة "فتح الشام" (النصرة سابقة)، وتمكن من السيطرة على مواقع عدة، كانت تحت سيطرتها، بدعم من طائرات نظام الأسد.

وبدأت الميليشيا هجومها الهجوم من محورين، أحدهما من الجانب السوري، والثاني من داخل الأراضي اللبنانية.

ولا يشارك الجيش اللبناني مباشرة في هذه المعركة، ويقتصر دوره على التصدي لهجمات تشنها المجموعات المسلحة، بالقرب من مواقعه الموجودة على أطراف الجرود من جهة عرسال.

وارتكبت ميليشيا "حزب الله" انتهاكات عدة ضد النازحين السوريين من اعتقال بحجة انتمائهم لـ"تحرير الشام" إلى حادثة القصف أمس الأربعاء والتي طالت مخيم للنازحين على أطراف عرسال أدى لاستشهاد 3 سوريين.




المصدر