لأول مرة.. واشنطن تقطع علاقاتها مع فصيل سوري معارض.. وهذا ما بررت به خطوتها


شادي السيد

أعلن البنتاغون اليوم الخميس عن قطع العلاقات مع فصيل "لواء شهداء القريتين" التابع للمعارضة السورية.

وأوضح ريان ديلون، المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أثناء مؤتمر صحفي أن هذا الفصيل، الذي كانت الولايات المتحدة تعتبره حتى الآونة الأخيرة بين حلفائها على الأرض في سوريا، "أقدم دون أي تنسيق مسبق مع واشنطن أو التحالف على التوغل في منطقة تخفيف التصعيد المتفق عليها بين الولايات المتحدة وروسيا، وشن عملية لا تهدف إلى محاربة تنظيم الدولة بل إلى مكافحة القوات الموالية لنظام الأسد".

وأكد المتحدث أن هذه هي المرة الأولى التي قرر فيها البنتاغون اتخاذ خطوات كهذه بحق فصيل موثوق به في سوريا، مضيفا أن الطرف الأمريكي يعتزم استعادة عدد من المعدات العسكرية التي قدمها إلى الفصيل.

وكانت قيادة "لواء شهداء القريتين" قد أعلنت الإثنين الماضي في بيان عن فك ارتباطها مع التحالف نظرا لوقف إمداده لقتال نظام الأسد، وذلك بعد أيام من سيطرتهم، على عدة قرى من سيطرة النظام في منطقة الغراب والهلبة بريف حمص الشرقي.

وأكد البيان أن قوات التحالف فرضت على قيادة اللواء قتال "تنظيم الدولة" فقط معترضة على فتح جبهات ضد قوات الأسد.

يذكر أن هذه ليس أول بادرة تشير إلى حدوث تغير جذري في نهج واشنطن تجاه الفصائل المعارضة في سوريا، علما بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد قرر تجميد برنامج دعم المعارضة السورية بسبب "ضخامته وخطورته وغياب أي جدوى فيه"، على حد قول سيد البيت الأبيض.




المصدر