مهرجان في بلدة يلدا جنوب دمشق تضامنا مع المسجد الأقصى


محمود الدرويش

نظمت هيئة "فلسطين الخيرية"، اليوم الخميس، مهرجانا في مدينة يلدا (7 كم جنوب دمشق)، تضامنا مع المسجد الأقصى في فلسطين، ورفضا لممارسات "الاحتلال الإسرائيلي".

وقال صحفي متعاون مع "سمارت"، إن المهرجان تضمن أناشيد وقصائد شعرية تخص القضية الفلسطينية، فيما حضره فعاليات مدنية فلسطينية وسورية.

ودخل عشرات الآلاف من الفلسطينيين، في وقت سابق اليوم، المسجد الأقصى لأداء صلاة العصر عقب إزالة "الاحتلال الإسرائيلي" كافة الحواجز الأمنية.

وعقب دخول المصلين إلى المسجد رفعوا العلم الفلسطيني على المسجد، ما أدى لاستنفار "الجيش الإسرائيلي"، الذي هجم على المصلين بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، الأمر الذي أسفر عن وقوع إصابات في صفوفهم.

وقالت منظمة "الهلال الأحمر الفلسطيني"، إن أكثر 37 شخص جرحوا وأصيبوا بكسور واختناقات وبالرصاص المطاطي، جراء المواجهات بينهم وبين و"قوات الأمن الاسرائيلية" في ساحات المسجد الأقصى.

وخرجت مظاهرة، يوم 21 تموز الفائت، في بلدة يلدا جنوب دمشق، رفضا لإغلاق "جيش الاحتلال الإسرائيلي" المسجد الأقصى.

وبدأ الخلاف عندما وضع "الاحتلال الإسرائيلي" أجهزة لكشف المعادن وكاميرات مراقبة واتخذ إجراءات أمنية أخرى عديدة، بعد هجوم نفذ في محيط المسجد، 14 الشهر الجاري، قتل على إثره شرطيين، ليتبع ذلك تصعيد من "الاحتلال"، أدى لمقتل وإصابة عدد من الفلسطنيين.

وبعد ذلك اعتصم الآلاف من الفلسطينين في محيط المسجد الأقصى، احتجاجا على الإجراءات "الإسرائيلية" ورفضا لوضع الأجهزة والكاميرات، حيث قام الأخير في وقت سابق اليوم، بإزالة كل ذلك، وفتح جميع بوابات المسجد أمام المصلين.




المصدر