"الإئتلاف" يعلن عن برنامج إصلاح شامل له ويدعو لتشكيل "جيش وطني"


محمد الحاج

أعلن الإئتلاف الوطني السوري، اليوم الجمعة، عن برنامج إصلاح شامل له وللمؤسسات التي تتبعه، داعيا إلى تشكيل "جيش وطني موحد".

​وجاء في بيان نشره الإئتلاف عبر موقعه الرسمي، أنه وضع برنامج إصلاح شامل، يشمل تفعيل عمل الحكومة السورية المؤقتة داخل سوريا، وتمثيل "الفصائل العسكرية" سياسيا في الائتلاف، وصولا إلى توحيد العمل العسكري في "إطار وطني واحد"، بهدف "تأكيد أحقيته في إدارة المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري".

​وأضاف البيان، أن الإئتلاف يسعى لـ"مأسسة" آلية عقد لقاءات مع "منظمات ومؤسسات الثورة، والمجتمع المدني والأحزاب والتيارات السياسية"، لتكون عملية منتظمة ومستمرة.

​وذكر البيان أن على "الفصائل العسكرية"، تشكيل "جيش وطني موحد"، بعد ما حدث في إدلب، تكون مهمته "الدفاع عن المناطق الخارجة عن سيطرة النظام من الاعتداءات (...) واستعادة المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولةالإسلامية وهيئة تحرير الشام"، وأن يكون جزءا أساسيا من "التحالف الدولي ضد الإرهاب".

​كما رحب الإئتلاف، باتفاق "تخفيف التصعيد" في غوطة دمشق الشرقية وجنوبي سوريا، منددا في ذات الوقت بمقتل مدنيين بقصف التحالف الدولي على مدينة الرقة، وتدخل ميليشا "حزب الله اللبناني" في منطقة القلمون بريف دمشق، و استهداف وتهجير اللاجئين السوريين من منطقة عرسال اللبنانية.

ويرأسالإئتلاف الوطني في دورته الحالية، رياض سيف، الذي وجه دعوة للاتحاد الأوروبي بلعب دور أكبر لوقف "الإحتلال الإيراني" في سوريا، كما طالبالولايات المتحدة الأمريكية بالضغط على روسيا من أجل دفع العملية السياسية، التي تجري مناقشتها خلال محادثات "جنيف".




المصدر