ملف الأسرى يتصدّر مفاوضات (تحرير الشام) مع (حزب الله)


editor4

وهيب اللوزي: المصدر

كشفت مصادر إعلامية مقرّبةٌ من (حزب الله) أن ملف الأسرى كان السبب الرئيس لإبرام صفقة خروج “تحرير الشام” من منطقة جرود عرسال إلى إدلب، وأن الملف ذاته كان سبباً في توقف المفاوضات مع “داعش” الذي يسيطر على منطقةٍ جبلية على الحدود.

وذكرت قناة الميادين المقربة من الحزب أن اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام اللبناني أطلع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري على آخر المستجدات في المفاوضات لإخراج “تحرير الشام” عرسال إلى إدلب السورية، مؤكداً أن لا سقف زمني للتنفيذ.

وكان اتفاقاً لوقف إطلاق النار بين حزب الله وهيئة تحرير الشام دخل حيز التنفيذ الساعة السادسة صباح اليوم الخميس في جرود عرسال.

وأشار مدير العلاقات الإعلامية في “تحرير الشام” أن أحد بنود الاتفاق مع “حزب الله” قضى بتبادل للأسرى والجرحى والجثث بين الطرفين، وفق ما صرّح به عماد الدين مجاهد لموقع “عنب بلدي”.

في المقابل، نقلت “الميادين” عن مصدر أمني لبناني قوله إن المفاوضات مع تنظيم “داعش” معقدة بسبب عدم تقديم أي معلومات حتى الساعة عن مصير العسكريين اللبنانيين الثمانية المخطوفين لديه.

وأشار “مجاهد” أن التهدئة العسكرية الشاملة بين الطرفين هي أولى البنود، وتمتد بدءًا من صبيحة يوم الخميس 27 تموز الجاري، كما قضى الاتفاق بالحفاظ على سلامة اللاجئين السوريين الراغبين في البقاء في عرسال من قبل الجيش اللبناني.

ويتضمن الاتفاق، بحسب “عنب بلدي خروج عائلات مقاتلي “هيئة تحرير الشام” برفقتهم إلى مدينة إدلب، إضافةً إلى من يرغب من المدنيين.




المصدر