إعادة ضخ المياه لسبع قرى شرق إدلب بعد إيصال الكهرباء


عمر سارة

قال مدير المكتب الإعلامي في "هيئة إدارة الخدمات"، اليوم السبت، إنهم أعادوا ضخ المياه لسبع قرى تابعة لناحية أبو الظهور شرق إدلب، شمالي سوريا، بعد صيانة محطة مياه رأس العين، ضمن اتفاق تغذية "خط الكهرباء الإنساني".

وأضاف مدير المكتب الإعلامي، أحمد الشمالي، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، أن المحطة توقفت عن العمل لفترات متقطعة منذ سنوات، بسبب انعدام الوقود اللازم لتشغيل المولدات وعدم توفر الكهرباء، إضافة لأعطال تقنية.

وأشار "الشامي"، أن المحطة تغذي نحو 30 ألف نسمة في سبع قرى، مؤكدا أنهم لا يتقاضون رسوما أو جباية من المستفيدين، لافتا أن هناك أعطالا في شبكة توزيع المياه سيجري إصلاحها لاحقا من مؤسسة المياه والصرف الصحي.

وتسبب الخلاف بين "حركة أحرار الشام الإسلامية" و"هيئة تحرير الشام"، اللتان تديران مؤسستي كهرباء منفصلتين، بقطع الكهرباء عن محافظة إدلب لأكثر من شهرين، ليتوصل الطرفان بعدا لـ"صيغة حل مرحلية" ينص أحد بنودها على عادة تفعيل "الخط الإنساني" مجانا"، ليستمر الطرفان عقد الاجتماعات للتوصل إلى اتفاق نهائي حول خطوط التوتر العالي.

وكانت مؤسسات الكهرباء التابعة لـ"تحرير الشام" و"أحرار الشام" اللتان تتقاسمان النفوذ في محافظة إدلب، تبادلتا الاتهامات حول قطع الكهرباء عمدا عن مناطق نفوذ كلا الطرفين، وتخريب أبراج وخطوط التغذية، وذلك عبر بيانات رسمية وتصريحات أدلى بها مهندسون في المؤسستين لوسائل الإعلام.




المصدر