ارتفاع أسعار مواد البناء في إدلب متأثرة بإيقاف دخولها مؤقتا من تركيا


جلال سيريس

ارتفعت أسعار مواد البناء في محافظة إدلب، شمالي سوريا، بمعدل 3 بالمئة، متأثرة بإيقاف إدخالها مؤقتا من تركيا عبر معبر باب الهوى الحدودي.

وقال أحد العاملين في المعبر، فضل عدم ذكر اسمه، لمراسل "سمارت"، إن المعبر أوقف مؤقتا دخول شاحنات مواد البناء لحين اكمال دخول شاحنات المواد الغذائية والطبية، دون تحديد مدة، وذلك بسبب الازدحام "الشديد" الذي سببه إغلاق المعبر لأكثر من عشرة أيام ليعاد فتحه قبل ثلاثة أيام فقط.

ونقل المراسل عن تجار مواد بناء عدة في المحافظة، أن سعر الطن الواحد من مادة "الإسمنت" ارتفع من 62 إلى 75 دولارا أمريكيا، كما سجل سعر طن الحديد 520 دولارا بعد أن كان 505، لافتين أن السعر يزيد أو ينقص بمقدار دولار أو دولار ونصف تبعا للعرض والطلب والمنطقة.

وأضاف التجار أن غياب الرقابة وعدم وجود جهة تضبط الأسعار سبب ارتفاعها إذ "أصبح تحديد السعر مرهونا بالتاجر نفسه"، كما تسبب إيقاف دخولها بإيقاف حركة البناء.

وكانت إدارة معبر باب الهوى أعلنت، يوم 26 تموز الجاري،فتح المعبر بشكل كاملأمام المسافرين والقوافل الإغاثية والتجارية، أغلق لعدة أيام جراء الاقتتال الدائر بين "هيئة تحرير الشام" وحركة "أحرار الشام الإسلامية"، حيث حاصرت الأولى الأخيرة فيه لثلاثة أيام، لينتهي الاقتتال باتفاق نص أحد بنوده على تسليم المعبرلإدارة مدنية، وتنسحب الأخيرةمنه لاحقا.




المصدر