اندماج مؤسستي الكهرباء التابعتين لـ "تحرير الشام" و "أحرار الشام" شمالي سوريا


عمر سارة

اتفقت "هيئة إدارة الخدمات" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" مع "المؤسسة العامة للكهرباء" التابعة لحركة "أحرار الشام الإسلامية"، اليوم السبت، على دمج المؤسستين معا ضمن هيكلية "المؤسسة العامة للكهرباء" في مناطق شمالي سوريا.

وجاء في محضر الاتفاق الذي نشرته "الإدارة المدنية للخدمات" على قناتها في تطبيق "تلغرام"، أن الاتفاق يشمل تشكيل لجنة لتسوية أوضاع العاملين في مؤسسة "هيئة إدارة الخدمات" ومتابعة انضمامهم إلى "المؤسسة العامة للكهرباء" وفق معايير النظام الداخلي للأخيرة.

وأشار المحضر، أن تبعية الآليات والمواد الكهربائية والمحطات جميعها تعود لـ "المؤسسة العامة للكهرباء"، إضافة لتشكيل مجلس إدارة جديد، ومتابعة فواتير الصرفيات التي تم وضعها على ملف الكهرباء.

وكانت مؤسستي الكهرباء التبعتين للفصيلين تبادلتا الاتهاماتحول قطع الكهرباء عمدا عن مناطق نفوذ كلا الطرفين، وتخريب أبراج وخطوط التغذية، وذلك عبر بيانات رسمية وتصريحات أدلى بها مهندسون في المؤسستين لوسائل الإعلام.

وشهدت محافظة إدلب الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري، عدا بلدتي الفوعة وكفريا، مواجهاتبين "أحرار الشام" و"تحرير الشام"، أدى لسيطرة الأخيرة على عدد من المدن والبلدات، كما تشرف كلاهما على إدارة الشؤون المدنية في مناطق نفوذهما رغم مطالبات الهيئات المدنيةفي بلدات عدة بـ"تحييدهاعن الصراع الفصائلي"، وسط مظاهرات واحتجاجشعبي على ممارسات عناصرهما.




المصدر