ما خطة التحالف الدولي الحالية إزاء تنظيم الدولة في سوريا؟




وكالات () أعرب مبعوث التحالف الدولي في العراق وسوريا «بريت ماكغيرك» اليوم الجمعة، عن قلقه إزاء تواجد عناصر تنظيم القاعدة في محافظة إدلب، مؤكداً أن على التحالف الدولي، أن يضمن عدم دخول أو خروج أي عنصر من القاعدة من إدلب.

وأشار أن عناصر القاعدة تعمل على تمكين تواجدها وزيادة قوتها في المحافظة، ساعية للانفراد في المنطقة سياسيا وعسكريا.

من جهة أخرى وصف العمليات العسكرية في مدينة الرقة بالمعقدة، لوجود مقاتلين من جنسيات أجنبية تقاتل في صفوف التنظيم.

ونوّه أن من سيحكم المدينة بعد طرد تنظيم الدولة منها، هو مجلس محلي مركزه حاليا منطقة عين عيسى، والذي يضم أعضاء سوريين منتخبين محليا من قبل أهالي المنطقة.

وأردف أن عدد مقاتلي تنظيم الدولة انخفض إلى 12 ألف عنصراً، بعد عمليات التحالف و هروب بعضهم إلى بلادهم، مشيراً أن عدد عناصر التنظيم الذين دخلوا إلى سوريا والعراق بلغ نحو 40 ألف، من 110 دول مختلفة.

و أوضح أن عمليات التحالف الدولي مكنتهم من السيطرة على 60 ألف كم مربع، من إجمالي المساحات التي كان يسيطر عليها التنظيم، مؤكدا أن التنظيم لن يستطيع استعادة أي منطقة من المناطق التي خسرها.

وحول دور الجيش الأمريكي بعد القضاء على التنظيم، قال أن الجيش الأمريكي درّب مئات العناصر العراقية عسكريا وسياسيا، مبرزاً أن ذات العملية سيقومون بها إزاء العناصر السورية، بعد القضاء على التنظيم، إذ سيقدم الجيش الأمريكي التدريبات العسكرية اللازمة، إضافة للاستشارات السياسية.

المصدر: صحيفة نيويوركر الأمريكية

ترجمة:




المصدر