"مسرور بارزاني": هذا الوقت المناسب لاستفتاء استقلال كردستان


رغداء زيدان

سعى مسؤول كردي عراقي كبير مساء أمس إلى تبديد المخاوف من أن استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق سيضر بالمعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد أن قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن التصويت المزمع سيصرف الانتباه عن "أولويات أكثر أهمية" مثل إلحاق الهزيمة بالتنظيم.

وقال "مسرور البرزاني" رئيس المجلس الأمني لحكومة إقليم كردستان العراق وابن مسعود البرزاني رئيس الإقليم إن الحكومة ملتزمة بمكافحة "الإرهاب بغض النظر عن العلاقة السياسية مع بغداد".

واستشهد البرزاني بدور الأكراد في قتال "تنظيم الدولة".

ويمكن أن يتحول استفتاء 25 سبتمبر/ أيلول إلى أزمة إقليمية وسيضع ضغوطاً على الأرجح على الوحدة الاتحادية للعراق. وتعارض سوريا وتركيا وإيران، والدول الثلاث يقطنها عدد كبير من الأكراد، استقلال إقليم كردستان في شمال العراق.

وعبرت ألمانيا، وهي حليفة أوروبية رئيسية لأكراد العراق، عن قلقها من أن الاستفتاء قد يؤدي إلى تفاقم التوترات في العراق.

وقال "البرزاني": "المعارضون الذي يقولون إن هذا التوقيت ليس الوقت المناسب (..) سؤالي لهم متى يكون الوقت المناسب؟ (..) عندما غزا تنظيم داعش مناطق العراق وهاجم كردستان، قيل لنا مرة أخرى هذا وقت الحرب وليس الوقت المناسب. الآن داعش على وشك الانهيار وقيل لنا مجدداً هذا ليس الوقت المناسب".

وفي حين قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تقدر "التطلعات المشروعة" لشعب كردستان العراق الشهر الماضي ذكرت أيضاً أنها تؤيد "عراقاً موحداً واتحادياً ومستقراً وديمقراطياً" وعبرت عن قلقها للسلطات الكردية.




المصدر