اجتماع بين "الحر" وكتائب إسلامية وهيئات سياسية في تركيا لبحث التطورات السياسية


أحلام سلامات

أكد "فيلق الرحمن"، التابع للجيش السوري الحر، اليوم السبت، انعقاد اجتماع في مدينة إسطنبول التركية، ضم ممثلين عن كافة فصائل "الحر" وكتائب إسلامية في سوريا لبحث آخر التطورات السياسية.

وقال المتحدث باسم "الفيلق"، وائل علوان، في تصريح لـ "سمارت"، أن الاجتماع ضم فصائل "درع الفرات" و"الجبهة الجنوبية"، وأخرى عاملة في محافظات حمص وحماة والغوطة الشرقية، وحركة "أحرار الشام الإسلامية"، وأعضاء من الائتلاف الوطني والهيئة العليا للمفاوضات، وبعض الأشخاص المستقلين، رافضا الكشف عن تفاصيل الاجتماع.

وشهدت الأيام الماضية، إدراج الغوطة الشرقية وبلدات جنوب دمشق، ضمن اتفاق "تخفيف التصعيد"، كما شهدت محافظات شمالي سوريا، اقتتالا بين "أحرار الشام" و"هيئة تحرير الشام"، سيطرة الأخيرة خلاله على مساحات واسعة من إدلب.

وعن أنباء عقد اتفاق بين "فيلق الرحمن" و"جيش الإسلام" في الغوطة الشرقية بريف دمشق، قال "علوان"، إن القضايا بين الطرفين لا يمكن حلها في هكذا لقاء، بل تناقش عبر قنوات محددة.

وكان ناشطون نشروا على وسائل التواصل الاجتماعي، صورة جمعت "علوان" ورئيس الهيئة السياسية في "جيش الإسلام"، محمد علوش، فيما قالوا إن اتفاقا عقد بين الطرفين ينص على قتال "هيئة تحرير الشام" ومواجهة أي اعتداء على الغوطة الشرقية.

وكان "جيش الإسلام" اتهم كلا من "فيلق الرحمن" و"تحرير الشام"، نهاية أيار الفائت، بـ"اعتقالوتهجير عناصره أو أي مدني مقرب منهم، من مناطق سيطرتهم في الغوطة الشرقية باتجاه مدينة دوما (15 كم شمال شرق العاصمة دمشق).

وسبق أن خرج نحو 150 شخصا، يوم 21 تموز الجاري، في مظاهرة بدوما للمطالبة بتوحيدالجيش السوري الحر تحت راية واحدة.

وشهدت الغوطة الشرقية، يوم 28 نيسان الماضي، بداية الاقتتال بين "جيش الإسلام" من جهة، وبين "فيلق الرحمن" و"هيئة تحرير الشام" من جهة أخرى، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات بينهم مدنيون.




المصدر