بدء المرحلة الأولى من الاتفاق بين "تحرير الشام" و"حزب الله" في لبنان


محمود الدرويش

تحديث بتاريخ 2017/07/30 13:26:09بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

بدأ، اليوم الأحد، تنفيذ الاتفاق بين "هيئة تحرير الشام" وميليشيا "حزب الله" اللبناني في جرود بلدة عرسال (90 كم شمال شرق العاصمة اللبنانية بيروت)، بتبادل جثث عناصر الطرفين ومعتقلة.

وقالت وسائل إعلام تابعة لـ"حزب الله"، إن عملية التبادل بدأت برعاية "الأمن العام" اللبناني، حيث سيسلم جثث تسعة قتلى لـ"تحرير الشام"، ستنقلهم "الهيئة الصحية الإسلامية"، في حين تسلم الأخيرة جثث خمسة قتلى لـ"حزب الله"، وذلك في بلدة اللبوة بالبقاع، ونشرت وسائل الإعلام "بث تلفزيوني مباشر" لبدء العملية.

وبدورها، أوضحت "هيئة تحرير الشام" عبر وسائل إعلام تابعة لها، أنها ستبادل جثث ثماني عناصر لها ومعتقلة مقابل جثث خمسة قتلى من ميليشيا "حزب الله".

إلى ذلك، قال ناشطون لمراسل "سمارت"، إن "تحرير الشام" ستستلم جثث عناصرها في بلدة عرسال.

وكانت "سرايا أهل الشام" التابع للجيش السوري الحر قالت، أمس السبت، إن ستة ألاف مدني وعسكري، سيخرجون من لبنان إلى الشمال السوري، في حين أكدت "هيئة تحرير الشام" الخروج سيكون بالسلاح الخفيف.

وأعلن "حزب الله"، يوم 21 تموز الجاري، انطلاق عملية عسكرية ضد "تحرير الشام"، في جرود بلدة عرسال اللبنانية، ومنطقة القلمون الغربي السورية، بعد أيام من إعلان رئيس الوزراء، سعد الحريري، عملية للجيش اللبناني في المنطقة، أسفرت عن قتلى في صفوف اللاجئين السوريين، والأطراف المشتبكة.




المصدر