في تكريس لسيطرتها بسوريا.. القوات البحرية الروسية تحتفل بعيدها في طرطوس


رغداء زيدان

تجري اليوم عروض عسكرية للبحرية الروسية، في كل القواعد البحرية الروسية، بما في ذلك قاعدة طرطوس في سوريا بمناسبة عيد القوات البحرية الروسية.

ونشرت صفحة "دمشق الآن" الموالية للنظام صوراً لما قالت إنه "من تحضيرات العرض العسكري الروسي على شاطىء طرطوس"

 

وكانت روسيا قد وقعت مع نظام بشار الأسد، في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، "اتفاقاً" لتوسعة وتحديث قاعدة طرطوس التي تسيطر عليها روسيا، وتبلغ مدة الاتفاق 49 عاماً.

كما تسمح الاتفاقية لروسيا بنشر نقاط تمركز متنقلة خارج حرم مركز الإمداد المادي والتقني، بغية حراسة ميناء طرطوس والدفاع عنه، شريطة تنسيق ذلك مع الأجهزة المعنية للطرفين الروسي ونظام بشار الأسد.

وتسيطر روسيا على قاعدتي طرطوس وحميميم في ريف اللاذقية بالساحل السوري، ومنها تنطلق الطائرات الروسية لقصف المدن السورية بغارات تشنها موسكو منذ نهاية سبتمبر/ أيلول 2015 وأودت بحياة ما لا يقل عن 3700 شخص، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

يشار إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين حضر في العرض العسكري للقوات البحرية، الذي تشهده مدينة بطرسبورغ  اليوم الأحد 30 يوليو/تموز بمناسبة عيد القوات البحرية الروسية.

وتُعد هذه المرة الأولى، منذ قيام الدولة الروسية الحديثة، التي يرعى فيها الرئيس أكبر استعراض لقوات البلاد البحرية، بحسب بيان أصدره الكرملين أمس السبت.




المصدر