قافلة مساعدات أممية تدخل منطقة المرج للمرة الأولى والأسد يواصل قصفه لحي جوبر ومناطق بالغوطة الشرقية


شادي السيد

دخلت صباح اليوم الأحد قافلة من المساعدات الغذائية، مصدرها الأمم المتحدة  إلى منطقة المرج بالغوطة الشرقية عبر مخيم الوافدين، وتعتبر هذه القافلة من المساعدات الأولى التي تقدم لمنطقة المرج منذ بدء الثورة ، و يقدر عدد أهالي منطقة المرج بأحد عشر ألف عائلة بين نازح و مقيم".

وأشار "مركز الغوطة الإعلامي" عبر صفحته على "فيسبوك" إلى أن "القافلة مؤلفة من 17 حافلة وصلت بلدة النشابية في منطقة المرج بالغوطة الشرقية".

والثلاثاء الماضي أعلنت موسكو أنها سلمت أكثر من 10 آلاف طن من المساعدات الإنسانية لسكان الغوطة الشرقية وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إن "أول قافلة مساعدات إنسانية وصلت إلى الغوطة الشرقية" التي تحاصر قوات النظام العديد من بلداتها وقراها منذ بدء الحرب في عام 2011.

وأوضحت الوزارة، أن "المركز الروسي للمصالحة في سوريا أوصل أكثر من 10 آلاف طن من المواد الغذائية والأدوية الضرورية"، في إطار اتفاق مع فصائل سورية معارضة.

وفي سياق آخر، واصلت قوات النظام والميليشيات الموالية لها قصفها لحي جوبر ومناطق في الغوطة الشرقية على الرغم من إعلان هدنة لوقف إطلاق النار امتثالاً لاتفاق "تخفيف التصعيد" بين روسيا والمعارضة السورية برعاية مصرية.

وأفادت مصادر إعلامية، أن النظام استهدف اليوم بقذائف المدفعية أطراف مدينة كفر بطنا بالغوطة الشرقية.

وأشار الناشط الإعلامي من الغوطة الشرقية أنس أبو أيمن لـ"السورية نت"  عن تعرض حي جوبر وبلدة  عين ترما صباح اليوم لقصف بصواريخ أرض أرض، مصدره قوات النظام ".

ويأتي هذا القصف بعد إعلان روسيا وفصائل معارضة سورية في وقت سابق، على إنشاء "منطقة خفض التصعيد" في الغوطة الشرقية، ونقلت وزارة الدفاع الروسية، أن الاتفاق تمّ بوساطة مصرية، ووقع الجانبان عليه في العاصمة القاهرة.




المصدر