الأحد 30 تموز: مقتل مراسل “روسيا اليوم” في حمص وآلاف المغادرين من لبنان تجاه سوريا


Idrak Editor

–  فرقةٌ كوميديةٌ سورية تفشل في تسلية حكومة الأسد – تبادل الجثث بين حزب الله وجبهة النصرة على الحدود السورية-اللبنانية – 8000 شخصٍ يغادرون الحدود اللبنانية باتجاه سوريا – مقتل مراسل “روسيا اليوم” في حمص برصاص داعش – تأييد أحكام السجن بحق مهاجمي السفارة السعودية في إيران – كندا تحقق في احتمال استخدام مدرعاتها لقمع شيعة السعودية – الشركات المصرية تكافح التضخم بعد تخفيض قيمة العملة

لوس أنجلوس تايمز: فرقةٌ كوميدية سورية تفشل في تسلية حكومة الأسد

نشرت صحيفة لوس أنجلوس الأمريكية تقريرًا عن “تجمع شباب سراقب”، وهي فرقة مكونة من متطوعين سوريين يقدمون عروضًا ساخرة في المدينة الصغيرة الواقعة شرق إدلب لتصوير أبشع فصول الحرب السورية.

وبينما استمتع الجمهور بأدائهم، لم يرق صنيعهم لحكومة الأسد. ولا غروَ، فالعروض التي يقدمونها تجسد النضالات اليومية التي يخوضها الناس في زمن الحرب في مواجهة نقص الغذاء وارتفاع الأسعار.

تبادل الجثث بين حزب الله وجبهة النصرة على الحدود السورية-اللبنانية

اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل وواشنطن بوست الأمريكية وذا تليجراف البريطانية ووكالة الأناضول التركية ببدء تبادل جثث المقاتلين بين حزب الله وجبهة النصرة كجزء من اتفاق لوقف اطلاق النار على الحدود السورية-اللبنانية المضطربة.

يقضي الاتفاق بتسليم جثث تسعة مقاتلين من جبهة النصرة إلى الامن العام اللبناني مقابل رفات خمسة مقاتلين من حزب الله قتلوا في معارك جرود عرسال، نقلت جثث المسلحين السوريين إلى المستشفى لإجراء فحوصات طبية، ومن المتوقع أن يُنقَل رفاتهم إلى إدلب في شمال غرب سوريا.

من جانبه أكد رئيس جهاز الأمن العام اللبناني اللواء إبراهيم عباس الاتفاق، قائلا إنه سيتضمن أيضا نقل المقاتلين واللاجئين السوريين إلى إدلب “في غضون أيام” بمساعدة الصليب الأحمر اللبناني.

8000 شخص يغادرون الحدود اللبنانية باتجاه سوريا

في السياق ذاته، أعلن مصدر أمني في لبنان أن نحو 8 آلاف شخص سجلوا أسماءهم لمغادرة المنطقة الحدودية اللبنانية قرب عرسال إلى يسيطر عليها المتمردون في سوريا، ضمن اتفاق وقف إطلاق النار بين حزب الله وجبهة النصرة.

مقتل مراسل روسيا اليوم في حمص برصاص داعش

نعت قناة روسيا اليوم مراسلها المتعاقد، خالد الخطيب، الذي لي مصرعه برصاص مسلحي تنظيم الدولة أثناء تغطيته عمليات الجيش السوري في ريف حمص الشرقي.

كما تعرض زميله المصور معتز يعقوب الذي كان مرافقا له لإصابة خفيفة، انتقل على إثرها للعلاج في إحدى مستشفيات مدينة حمص.

تأييد أحكام السجن بحق مهاجمي السفارة السعودية في إيران

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن محكمة استئناف وافقت على عقوبة السجن بحق عشرة أشخاص متهمين بمهاجمة البعثات الدبلوماسية السعودية.

وقال محامٍ مرتبط بالقضية إن محكمة الاستئناف وافقت على توقيع عقوبات بالسجن على المهاجمين العشرة لفترات تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر لكل منهم، حسبما نقلته صحيفة واشنطن بوست.

وأشار المحامي، الذي لم يكشف عن اسمه، أن أربعة من المدعى عليهم كانوا من رجال الدين، ومن ثم يتعين عليهم المثول أمام المحكمة الدينية الخاصة. وهي القضية التي بدأ النظر فيها منذ شهر يوليو 2016.

كندا تحقق في احتمال استخدام مدرعاتها لقمع شيعة السعودية

قالت كندا إنها تستعرض تقارير تفيد بأن السعودية تستخدم مركبات مدرعة كندية في حملة القمع التي تشنها في المنطقة الشيعية شرق المملكة.

وقال رئيس الوزراء جاستن ترودو، متحدثًا بالفرنسية: “إننا ندرس هذه المزاعم على محمل الجد… وأطلقنا على الفور عملية لاستعراضها”.

وذكرت صحيفة جلوب أند ميل في وقت سابق أن العربات المدرعة الخفيفة التي باعتها كندا إلى المملكة العربية السعودية كانت تستخدم ضد المدنيين الشيعة.

هبة صالح- فاينانشيال تايمز: الشركات المصرية تكافح التضخم بعد تخفيض قيمة العملة

نشرت صحيفة فاينانشيال تايمز تقريرا حول المعركة التي تخوضها الشركات المصرية ضد التضخم بعد تخفيض قيمة العملة.

قبل عام، اضطر رجال الأعمال المصريين إلى تجفيف السوق السوداء من الدولار قبل عام واحد لدفع ثمن الواردات، بينما كانوا يعانون من نقص في العملة الأجنبية. لكن مشكلة أخرى ظهرت وجلبت معها مجموعة جديدة من التحديات: ارتفاع التضخم وزيادة تكاليف الاقتراض. وهو ما تسبب في إجبار بعض الشركات على تجميد خططها التوسعية.

ليس هذه هي المعاناة التجارية الوحيدة. ذلك أن الشركات التي لديها ديون بالعملات الأجنبية أصبحت مكشوفة بعد أن فقد الجنيه نصف قيمته بعد تعويمه. أما المصنعون الذين يعتمدون على المدخلات المستوردة فقد انخفض رأس مالهم بنسبة تصل إلى النصف. كما أن التضخم الذي بلغ حوالي 30 في المئة ألقى بوطأته الثقيلة على القوة الشرائية لعملاء الشركات.

* عناوين أخرى:

لوس أنجلوس تايمز: بالنسبة لبعض السعوديات اللواتي يواجهن سلطة ذكورية صارمة وحتى سوء معاملة، هناك إجابة واحدة فقط: الهروب

يو إس أند وورلد ريبورت: منفذ هجوم البحر الأحمر حاول الانضمام لـ داعش

برس تي في: أول مجموعة إيرانية تتوجه إلى الحج منذ الخلاف مع السعودية

واشنطن بوست: الدول العربية تفتح أبواب الحوار مع قطر شرط تلبية طلباتها

فويس أوف أميركا: مقتل 10 وإصابة 15 في انفجار ضخم بسيارة مفخخة في مقديشو

Share this:


المصدر