"بوتين": 755 دبلوماسيا أمريكيا "سيضطرون" لمغادرة روسيا


عبد الله الدرويش

قال الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، ليل الأحد -الاثنين، إن 755 دبلوماسيا أمريكيا "سيضطرون" لمغادرة روسيا، على خلفية العقوبات المتوقع أن تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية، في حين اعتبرت الأخيرة أن الموقف الروسي "غير مبرر".

وتأتي تصريحات "بوتين" على خلفية اقرارمجلس النواب الأمريكي، يوم 26 تموز الحالي، مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، والذي رفعه لمجلس الشيوخ ليصادق عليه بشكل نهائي.

وأوضح "بوتين" في لقاء تلفزيزني مع قناة "روسيا 1" أن هذا القرار سؤثر على أمريكا، محذراً من تجميد التعاون بين البلدين في "مجالات معينة" في حال استمرار الضغوط الأمريكية على بلاده، مضيفا"لدينا الكثير من وسائل الرد على الضغوط الأمريكية ولا نريد استخدامها (...) ونعمل على استمرار التواصل مع الطرف الأمريكي ومن الضروري تعاونه".

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية أنها أعلنت في بيان عن "أسفها" لقرار موسكو خفض عدد الدبلوماسيين الأميركيين، معتبرة القرار "غير مبرر وستدرس طريقة الرد عليها"، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب".

وتأتي العقوبات الأمريكية بعد أعلانالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم 9 تموز الجاري، أنه لن يناقش ملف العقوبات الأمريكية على روسيا، حتى يتوصلوا لنقطة تفاهم حول الملف السوري، عقب قرارالخزانة الأمريكية أن السماح بإجراء تعاملات محدودة مع روسيا لا يأتي ضمن تخفيف العقوبات على الأخيرة، التي فرضهاالولايات المتحدة على مسؤولين من روسيا على لائحتها الاقتصادية السوداء، بسبب دورهم في أعمال العنف التي يمارسها نظام "الأسد".

وسبق أن مددالأتحاد الأوربي، يوم 1 تموز 2016، عقوباته على روسيا حتى أخر كانون الثاني 2017، العقوبات على البنوك الروسية والمشتقات النفطية، وشركات الأسلحة الروسية، إضافةلـ 146 شخصية، و37 مؤسسة في روسيا.




المصدر