(تحرير الشام) تسيطر على محكمة معرة النعمان والأهالي يرفضون


editor4

شاهين الأحمد: المصدر

سيطرت هيئة تحرير الشّام على محكمة معرة النعمان في ريف إدلب أمس الأول السبت، 29 تموز/يوليو، وعينت قاضياً جديداً عليها، وسط معارضة الأهالي الذين خرجوا في مظاهراتٍ طالبوا الهيئة بالخروج من المدينة.

ودفعت هيئة تحرير الشّام بالعديد من عناصرها باتجاه مدينة معرة النعمان، وطوّقت المحكمة الشّرعية الإسلامية وسط المدينة، وطلبت من قضاة المحكمة الاستقالة، أو العمل تحت وصايتها.

ورفض عناصر المحكمة وعدد من القضاة فيها بالإضافة إلى رئيسها العمل في المحكمة تحت مظلة الهيئة، باستثناء قاضي سابق كان يعمل في المحكمة.

ونقلت شبكة “شام الإخبارية” عن القاضي أحمد العلوان قوله إنه ترك العمل في المحكمة الإسلامية في معرة النعمان مجبراً، ومنعاً للصدام بين عناصر الهيئة وعناصر المحكمة الإسلامية وحقناً للدماء.

وشهدت المدينة مظاهرات احتجاجية، بعد سيطرة الهيئة على المحكمة الشرعية، طالبوا فيها بخروج الهيئة من المدينة، وتسليمها إلى سلطة مدنية مستقلّة، ورفعوا لافتات كتب عليها (لا يحكم مدينة معرة النعمان إلا أهلها).

وكانت قد شهدت مدينة معرة النعمان اشتباكات في نهاية شهر رمضان الماضي، بين عناصر من الفرقة 13 التّابعة للجيش السّوري الحرّ وعناصر من هيئة تحرير الشّام، راح ضحيتها عدد من عناصر الطرفين.

وتأتي هذه الأحداث كنتيجة طبيعية مع توقف المعارك بين حركة أحرار الشام وهيئة تحرير الشّام، والتي انتهت بسيطرة الأخيرة على مناطق كانت خاضعة للحركة، في وقت يكثر فيه الحديث عن إدارة مدنية قد تحكم الشمال المحرر.




المصدر