صحيفة فرنسية: التعاون الروسي الأمريكي قد يفضي إلى لا مركزية تكرس تقسيم سوريا إلى مناطق نفوذ


ياسر العيسى

تصدر الوضع في الرقة غلاف صحيفة "لاكروا" الفرنسية، اليوم الاثنين، وذلك تحت عنوان: "في الرقة الحرية ما زالت قيد الإعداد".

وبحسب ما جاء في موقع راديو "مونت كارلو"، فقد نقلت الصحيفة الفرنسية عن موفدها الخاص إلى الرقة  "ماتيو دلماس" قوله، إن "الصقور في البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي قلقون" وثمة تساؤلات يضيف "دلانسون" حول "قدرة روسيا واستعداداتها للحدّ من وجود حرس الثورة الإيرانية والميليشيات الشيعية التابعة لها على الأراضي السورية، عدا عن إشكالية بقاء الأسد في السلطة".

وقد خلُص "فرانسوا دالماس" في مقاله في "لاكروا"، إلى أن "التعاون العملاني الحاصل بين روسيا والولايات المتحدة قد يفضي إلى الحد من العنف في بعض المناطق، وإلى لا مركزية قد تكرس تقسيم سوريا إلى مناطق نفوذ".

وحول موضوع الرقة، أكد الموفد، أنه "بعد مضي ثلاثة أعوام على احتلالها، يستعد أهالي الرقة للرضوخ لمجموعة مسلّحة ماركسية – لينينية"، ورأى أن "ملامح مستقبل النزاعات في المنطقة ترتسم منذ الآن في الرقة بين المقاتلين الأكراد الوافدين والمدنيين من العرب السنة".

واعتبر "دلماس"، أن استعادة الرقة لا تمهّد لحلّ سياسيّ للقضية السورية، وقال إن "التوافق الأمريكي-الروسي حول مكافحة الإرهاب آني".

واستولى "تنظيم الدولة" على مدينة الرقة في بداية العام 2014، ولا يزال يسيطر على مناطق في المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، فيما فر عشرات آلاف المدنيين من العنف المتصاعد، وتقدر الأمم المتحدة أن ما بين 20 و50 ألفا ما زالوا محتجزين داخل المدينة.

ويرى مستشار القيادة العامة لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" التي سيطرت على نحو جزء من الرقة، ناصر حاج منصور أن معركة الرقة لن تنتهي قريباً، وقال: "هناك احتمال أن تطول المعارك في الرقة واحتمال أن تشهد الأيام المقبلة معارك أكثر شراسة لأن عناصر داعش سيحاربون حتى النهاية أو سيختبئون بين المدنيين".




المصدر