مظاهرة بمدينة عربين تطالب "فتح الشام" بحل نفسها في غوطة دمشق الشرقية


محمد الحاج

خرجت مظاهرة، اليوم الاثنين، في مدينة عربين (9 كم شرق العاصمة دمشق)، جنوبي سوريا، لمطالبة "جبهة فتح الشام"( "جبهة النصرة" سابقا، والتشكيل الرئيسي لـ"هيئة تحرير الشام") بحل نفسها في مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق.

​وخرجتمظاهرات ووقفات للسبب ذاته، قبل أيام، بعد ادعاء روسيا استهداف مواقع نشاط "جبهة النصرة" في ريف دمشق، وووضعها شرط "حل النصرة لنفسها" لوقف القصف، فيما نفت الحكومة السورية المؤقتة، وجود مقرات عسكرية في المناطق المستهدفة.

​وقال مراسل "سمارت"، إن المتظاهرين طالبوا "فتح الشام" بحل نفسها في الغوطة الشرقية، لـ"سد ذريعة روسيا" بقصف مدينة عربين، كما أكدوا على خلو المدينة من المقرات العسكرية، وأن المجلس المحلي فيها هو "الهيئة المدنية المسؤولة عن شؤونهم".

​وكان عشرات الضحايا سقطوا في مدينة عربين، في الأيام الفائتة، جراء قصف جوي مكثف يرجح أنه روسي، الذي تسبب أيضاً بدمار في الأبنية والبنى التحتية، وفقدان عشرات العائلات لمنازلها.

​وحمّل المشاركون بالمظاهرة، روسيا وإيران، مسؤولية "المجازر وإراقة الدماء" بحق المدنيين في المدينة، منددين بـ"صمت المجتمع الدولي والأمم المتحدة" تجاه القصف على الغوطة الشرقية، في ظل سريان اتفاق "تخفيف التصعيد".

يأتي هذا بعد دخول اتفاق "تخفيف التصعيد"حيّز التنفيذ في غوطة دمشق الشرقية، وخرق قوات النظام له عشرات المرات، حيث وثق الدفاع المدني، 91 خرقاً، جراء قصف جوي ومدفعي وصاروخي على مدن وبلدات الغوطة، أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين.




المصدر