ناشطون: انخفاض سعر ربطة الخبز في مخيم الركبان بمقدار النصف خلال يومين


أحلام سلامات

أفاد ناشطون، اليوم الاثنين، أن سعر ربطة الخبز انخفض بمقدار النصف خلال اليومين الماضيين، في مخيم الركبان (300 كم جنوب شرق مدينة حمص)، وسط سوريا، لعودة إدخال مادة الطحين بكميات قليلة.

وقال ناشط إعلامي في المخيم، ويدعى "أبو صلاح"، لـ"سمارت"، إن سعر ربطة الخبز انخفض إلى 500 ليرة، في حال وجدت، بعد أن كان سعرها 1000 ليرة، واصفا الوضع في المخيم بـ "الجيد".

وأضاف ناشط آخر، أن مادة الطحين انقطعت بشكل كامل عن المخيم قبل 15 يوم، جراء قطع قوات النظام السوري الطريق الوحيد الذي يتم عبره إدخال المواد الغذائية، من محافظة السويداء، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعارها ثلاثة أضعاف.

وأشار أن سعر ربطة الخبز بلغ 450 ليرة قبل انقطاع مادة الطحين، منوها أن فرنين أغلقا نتيجة انقطاع الخميرة والطحين وقلة المياه في المخيم.

وأوضح أنهم ناشدوا منظمات، منها "برنامج الغذاء العالمي" (WFP)، دون الحصول على أي رد حتى الآن، مؤكدا أن الأزمة تحتاج إلى "تدخل سريع وفوري".

فيما قال ناشط ثالت في المخيم، إن المواد الغذائية تصل إلى المخيم "بصعوبة"، مبينا أنها تتوفر بنسبة 50 في المئة.

وكانت طفلة رضيعة توفيت بمخيم الركبان، يوم 21 تموز الجاري، بسبب إصابتها بـ"الإسهال" وعدم وجود الأدوية اللازمة للمعالجة.

وسبق أن ناشدت مسؤولة أممية، مطلع نيسان الفائت، الجهات الدولية لإغاثة مخيم الركبان، كما طالبت بإرسال طائرة مروحية طبية وفريق طبي مؤهلة له بشكل دائم.

ويقطن في المخيمنحو 60 ألف نسمة، يزيد عددهم وينقص تبعاً للظروف الأمنية والمعارك الدائرة وسط وشرقي البلاد، وسط حركة نزوح دائمة من وإلى المخيم، الذي يعاني ظروفا إنسانية صعبة، ويفتقر لكثير من مقومات الحياة الأساسية.




المصدر