إقامة معرض في مدينة الأتارب بحلب لمنتجات المصابين بإعاقات دائمة


رائد برهان

أقامت مؤسسة "الأمل" لـ"ذوي الاحتياجات الخاصة"، اليوم الثلاثاء، معرضا لبيع منتجات المصابين بإعاقات دائمة في مدينة الأتارب (30 كم غرب مدينة حلب)، شمالي سوريا، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وقال مدير المؤسسة، محمد عكوش، في حديث مع مراسل "سمارت"، إن معرض "أصحاب الهمم" شارك فيه خمسة مصابين، تضمنت أعمالا في الصوف والنسيج وتصليح الدراجات الهوائية وصناعة شبكات الملاعب ومراجيح الأطفال.

وأضاف "عكوش"، أن الهدف من المشروع هو دمج المصابين في المجتمع وتحويلهم من مستهلكين إلى منتجين، إضافة إلى تخفيف الضغط النفسي عنه، وإعطائهم مردودا ماديا من خلال بيع منتجاتهم، التي أحضروها بأنفسهم إلى المعرض.

وأوضح "عكوش"، أن المصابين الخمسة هم ثلاث نساء ورجلان، يعانون من إعاقات دائمة مثل بتر اليد والساق وضعف النظر والشلل النصفي.

بدورها، عبرت فلك الدالي وهي إحدى المشاركات في المعرض عن "فرحتها بإنجازها وتطوير عملها في حياكة الصوف، بعد أن بترت يدها نتيجة القصف"، قائلة: "هدفي الأول والأخير أن لا أستسلم لوضعي .. تعذبت كثيرا لكني الآن مسرورة بإنجازاتي".

واعتبرت "الدالي"، أن "مثل هذه المعارض ستفيدها والأشخاص الذين يعانون مثلها في تسويق أعمالهم".

وتسبب قصف النظام وروسيا على مدن وبلدات أرياف مدينة حلب بمقتل وجرح آلاف المدنيين، أصيب الكثير منهم بجروح بليغة، وحالات بتر، أدت إلى إعاقات دائمة.

ونظم مركز "براعم اعزاز"، في شباط الماضي، معرضاً فنياً للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، لتوجيه رسالة إلى المجتمع الدولي أنهم أطفال لديهم طموح ويحبون المستقبل، حسب مراسل "سمارت".




المصدر