بدء امتحانات الدورة التكميلية للشهادتين الأساسية والثانوية في تسع محافظات ودول الجوار


رائد برهان

بدأ 6787 طالبا وطالبة، اليوم الثلاثاء، دورة الامتحانات التكميلية للشهادتين الثانوية العامة والأساسية، التي تجريها وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة، في تسع محافظات، ودول الجوار.

وقال رئيس دائرة الإعلام في مديرية تربية إدلب "الحرة"، مصطفى حاج علي، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، إن ارتفاع عدد الطلبة المتقدمين، واتساع النطاق الجغرافي لأماكن مراكز الامتحانات، مثّل أهم التحديات التي واجهتهم في دورة هذا العام.

وأوضح "حاج علي"، أن المراكز جهزت بكامل المستلزمات اللوجستية، وتعمل على حمايتها "الشرطة الحرة" و"الكتائب الأمنية" المتواجدة في بعض المناطق.

ونوه إلى أنه لا يوجد تسرب للأسئلة، حيث وضع عدة نماذج وطبعت من قبل فريق "محلّف" ومنزوع الأجهزة الخلوية.

وكانت مديرية تربية إدلب نشرت على موقعها الرسمي بيانا ذكرت فيه أن عدد المتقدمين للدورة التكميلية في المحافظة بلغ أكثر من 4100 طالبا للشهادتين، فيما نحو ألف طالب في محافظة ريف دمشق، ونحو 600 طالبا في محافظة حلب، وقرابة ألف في باقي المحافظات وفي لبنان والأردن.

وتجري هذه الامتحانات في المدن والبلدات التي تسيطر عليها فصائل الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية، والتي تشهد هدوء نسيبا، منذ سريان اتفاق"تخفيف التصعيد" مطلع أيار الفائت، بعد سنوات من قصف النظام وروسيا الذي عرقل العملية التعليمية فيها إلى حد كبير.

وكانت امتحانات الفصل الثاني لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي بدأت، في 24 أيار الفائت، وافتتحت لأجلها وزارة التربية والتعليم 336 مركزا امتحانيا في تسع محافظات وفي دول الجوار، ليبلغ عدد المتقدمين 36 ألف طالبا وطالبةمن كلا الشهادتين.




المصدر