صحيفة نيويورك تايمز تنشر تسريبات جديدة لسفير الإمارات بأمريكا




وكالات()-كشفت تسريبات جديدة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، مساء أمس الاثنين، سعي الإمارات لافتتاح سفارة لحركة طالبان في بلادها، إلا أن قطر سبقتها في ذلك.

وأوضحت الصحيفة في مقال لها ترجمته وكالة ، أن «الإماراتيين حاولوا اقناع طالبان لفتح سفارة في بلادهم بدلا من قطر، كما تلقى السفير الاماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة مكالمة هاتفية غاضبة من وزير الخارجية في ذلك الوقت اشتكى من أن طالبان انتهى في قطر وليس الى الامارات المتحدة، وفقا لرسائل مسربة من حساب السفير».

ونوهت الصحيفة بأنها تلقت رسالة إلكترونية مؤرخة 12 أيلول / سبتمبر 2011، تساءل فيها دبلوماسي إماراتي عن موقف الولايات المتحدة بشأن مكان وجود سفارة طالبان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدبلوماسي الإماراتي «محمد محمود الخاجا» أرسل إلى «جيفري فيلتمان» مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى رسالة مفادها «هناك مقال في صحيفة (تايمز تايمز) يشير إلى أن الولايات المتحدة تدعم إقامة سفارة لطالبان في الدوحة».

وأضاف خاجا: «يقول صاحب سمو انه كان لدينا انطباع بأن أبوظبي كانت خيارك الأول وهذا ما أبلغنا إياه مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان».

وقد استخدم الدبلوماسي اختزال (سمو) والذي من المفترض أن يشير إلى رئيسه، وزير الخارجية، صاحب السمو عبدالله بن زايد.

الجدير بالذكر أن كل من السعودية والإمارات ودول عربية أخرا قطعت علاقاتها مع قطر قبل شهرين بحجة دعمها للإرهاب، وفرضت حصارا اقتصاديا عليها إثر ذلك.




المصدر