واشنطن تستعيد أسلحة من فصائل سورية معارضة تعمل في البادية والجنوب


رغداء زيدان

أكدت مصادر موثوق فيها لـ"المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أن "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة استعاد الأسلحة التي زود بها فصائل "قوات الشهيد أحمد العبدو" و"جيش أسود الشرقية" و"لواء شهداء القريتين".

وتعمل الفصائل الثلاثة، المنضوية في إطار الجيش السوري الحر، في البادية والجنوب السوري.

ونقل "المرصد" عن المصادر، أن "التحالف" استعاد الأسلحة التي أمد بها هذه الفصائل، بعدما رفضت شروطه لمواصلة الدعم وعلى رأسها عدم قتال قوات نظام الأسد والتركيز على قتال تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتمر العلاقات بين فصائل المعارضة السورية وواشنطن بمرحلة من الغموض والتوتر، زادها انسحاب قائد فصيل "لواء شهداء القريتين" وعناصر مقربة منه من معسكر التنف على الحدود السورية - الأردنية - العراقية بعد رفض شروط واشنطن.

وعلى رغم استياء فصائل من التغييرات في استراتيجية واشنطن، إلا أن الكثير منها يريد انتهاج عمل براغماتي في التعامل مع الأزمة. وأشار بعضها إلى أنه إذا كان الانتقال السياسي في سوريا ما زال أولوية لواشنطن سيجد الطرفان، أمريكا والمعارضة، أرضية مشتركة للتعاون والتنسيق.

وعمد "لواء شهداء القريتين" إلى إصدار بيان أكد فيه أنه تم الاتفاق بين "شهداء القريتين" وقيادة "التحالف الدولي" على حل الأمور العالقة بينهما، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

لكن مصادر موثوق فيها، أفادت لـ"المرصد" بأن بيان "شهداء القريتين" تم تعديله. وأن هناك بياناً آخر، لم يُنشَر، حصل "المرصد" على نسخة منه يتضمن نقداً لاذعاً ضمنياً من الفصائل لواشنطن.

وتضمن البيان تساؤلات حول "صمت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) على تقدم الميليشيات الإيرانية في عموم سوريا والبادية السورية خصوصاً"، و"عدم السماح لنا بصد الهجوم الإيراني المتقدم على طريق دمشق- بغداد"، و"منعنا من التقدم وتحرير أرضنا من داعش والتزامنا البقاء في معسكر التنف" و"إصرار البنتاغون على نقل مغاوير الثورة، أحد فصائل الجيش الحر، إلى منطقة الشدادي في محافظة الحسكة"، و"قلة الدعم والشروط الصعبة لقبول مقاتلين جدد".

ويأتي التوتر بين الفصائل وواشنطن، فيما تشهد البادية السورية معارك عنيفة بين قوات النظام وحلفائها من جهة، و"لواء شهداء القريتين" و"جيش أسود الشرقية" و"قوات أحمد العبدو" من جهة أخرى.

من جهتها نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن ناشطاً على "تويتر"، اسمه وائل الحسين، زعم أن الولايات المتحدة تخلت عن التنف، وأعطت لحلفائها 24 ساعة لإلقاء السلاح.




المصدر