أسود وضباع حديقة (عالم السحر) تهاجر خارج البلاد


editor4

المصدر: رصد

بدأ القائمون على مجمع “عالم السحر” غرب حلب قبل أيام بإخراج الحيوانات المتبقية في الحديقة إلى خارج البلاد، بعد نفوق وإصابة عدد منها جراء القصف وتغير الظروف المناخية عليها.

ونقلت وكالة سمارت عن الطبيب البيطري والمشرف على نقل الحيوانات محمد يوسف، قوله إنه يعمل على تخدير الحيوانات “المفترسة” لوضعها في أقفاص لإخراجها بعد ذلك نحو المحميات الطبيعية خارج سوريا، بسبب الاقتتال والقصف المتكرر الذي طال الحديقة.

وأضاف الطبيب أن السبب الآخر الذي دعاهم لإخراج الحيوانات نحو المحميات هو صعوبة تأمين الأدوية اللازمة لها على مدار السنة، أو حتى الغذاء المناسب لها.

وأشارت الوكالة إلى أن الجهة التي ستصل إليها الحيوانات خارج البلاد ما تزال مجهولة.

واعتبر الطبيب إخراج هذه الحيوانات من سوريا، خسارة كبيرة لسوريا والشعب السوري، كون الحديقة كانت مؤسسة متكاملة انهارت بسبب الظروف التي تمر بها سوريا.

من جانبه، أكد أحد العاملين في الحديقة أن ما يقارب العشرة حيوانات نفقوا جراء القصف الذي تعرضت له الحديقة، كما نفق 50 تمساحاً وأربعة أفاعٍ وعشرة قرود بسبب تغير البيئة، مضيفاً أنه اضطر إلى البقاء في الحديقة في ملجأ تحت الأرض أثناء القصف أو المعارك، ليعاود الخروج عند توقف القصف، لتفقد الحيوانات المصابة ومداواتها.

من جهتها قالت منظمة “فوربوز” المتخصصة بإنقاذ الحيوانات في مناطق النزاعات والحروب، إنها “نقلت13حيوان عبر الحدود السورية التركية، إضافة إلى أسدين وكلبين من حديقة الحيوانات ومدينة الملاهي في حلب”.

وأضافت المنظمة أن “الأولوية ستكون لنقل الحيوانات التي أصيبت خلال العمليات القتالية في المدينة، وذلك بغية علاجها وإعادة تأهيلها”.

وتابعت المنظمة أنه “حتى الآن تم إرسال ثلاثة أسود ونمريْن ودبيْن وضبعيْن إلى مركزيْن لحماية الحيوانات في تركيا، وتم فحص الحيوانات بعد تنويمها من قبل الأطباء، قبل وضعها في الملاجئ”.




المصدر