أنباءٌ عن إعدام المبرمج (باسل الصفدي) في سجون النظام


editor4

معتصم الطويل: المصدر

أكدت زوجة المبرمج الفلسطيني السوري “باسل خرطبيل الصفدي”، أمس الثلاثاء 1 آب/أغسطس، إعدام النظام لزوجها المعتقل “باسل”، بعد أن تم نقله من سجن عدرا في دمشق بتاريخ 3 تشرين الأول/أكتوبر 2015.

وقال “نور الصفدي” زوجة “باسل” في تدوينة نشرتها أمس على حسابها في “فيسبوك”: “تغص الكلمات في فمي، وأنا أعلن اليوم باسمي واسم عائلة باسل وعائلتي، تأكيدي لخبر صدور حكم إعدام وتنفيذه بحق زوجي باسل خرطبيل صفدي، بعد أيام من نقله من سجن عدرا في تشرين الأول 2015″.

وأردفت “نهاية تليق ببطل مثله… شكرا لكم فقد قتلتم حبيبي… شكرا لكم، فبفضلكم كنت عروس الثورة وبفضلكم أصبحت أرملة… يا خسارة سوريا، يا خسارة فلسطين، يا خسارتي”.

“باسل” مبرمج فلسطيني سوري، وحيد لوالديه، كان يعمل في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر، تم اعتقاله من قبل النظام في الذكرى الأولى للثورة السورية بتاريخ 15 آذار/مارس 2012، واقتيد إلى مكان مجهول في أوائل شهر تشرين الأول من عام 2015، حيث قيل إن الاقتياد جاء بأمر من محكمة عسكرية.

عمل “باسل” كمُدير تقني ومؤسس لعدد من المشاريع والشركات البحثية، من بينها مشروعاً لصالح منظمة المشاع الإبداعي بسوريا “Creative Commons“، كما نظّم عدداً من المُناسبات العلمية والثقافية في دمشق تهدف إلى نشر المعرفة لعموم السوريين.

أحدث أعماله قبل اعتقاله كان صورة ثلاثية الأبعاد لمدينة تدمر، ووضع تصور مرئي في الوقت الحقيقي، وتنمية “فابريكيتورز” لمنصة التطوير على الويب “Aiki Framework“، وله مساهمات تقنية وبرمجية هامة في كل من “موزيلا فاير فوكس، ويكيبيديا، أوبن كليب آرت، شاريزم، فابريكيتورز”، بحسب مجموعة “neoIRT“ على “فيسبوك”.

نعاه الكاتب “إبراهيم الجبين”، فكتب على صفحته في “فيسبوك”: “باسل الصفدي يا صديقي يقولون إن مجرمي الأسد أعدموك في السجن، لكننا سنبقى نطالب بك حتى نراهم يدفعون الثمن وحتى تنتصر الثورة”.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=ymIJ5LIsBRc?feature=oembed&w=500&h=281]





المصدر