بدء نقل حيوانات من حديقة غرب حلب إلى خارج سوريا (فيديو)


جلال سيريس

أفاد طبيب بيطري بمجمع "عالم السحر"، في بلدة كفرناها (14كم غرب مدينة حلب)، شمالي سوريا، أنهم بدأوا بإخراج الحيوانات المتبقية في الحديقة إلى خارج البلاد، بعد نفوق وإصابة عدد منها جراء القصف وتغير الظروف المناخية عليها.

وقال الطبيب البيطري والمشرف على نقل الحيوانات محمد يوسف، بتصريح مصور لـ "سمارت"، أمس الثلاثاء، إنه يقوم بتخدير الحيوانات "المفترسة" لوضعها في أقفاص لإخراجها بعد ذلك نحو المحميات الطبيعية خارج سوريا، بسبب الاقتتال والقصف المتكرر الذي طال الحديقة.

وتحاول "سمارت" التواصل مع معبر باب الهوى بمحافظة إدلب على الحدود مع تركيا لمعرفة الجهة المسؤولة عن نقل الحيوانات وإلى أين سيتم نقلهم.

وأضاف الطبيب أن السبب الآخر الذي دعاهم لإخراج الحيوانات نحو المحميات هو صعوبة تأمين الأدوية اللازمة لها على مدار السنة، أو حتى الغذاء المناسب لها.

واعتبر الطبيب إخراج هذه الحيوانات من سوريا، خسارة كبيرة لسوريا والشعب السوري، كون الحديقة كانت مؤسسة متكاملة انهارت بسبب الظروف التي تمر بها سوريا.

من جانبه، أكد أحد العاملين في الحديقة ويدعى "عمر" لـ"سمارت" أن ما يقارب العشرة حيوانات (لم يحددهم) نفقوا جراء القصف الذي تعرضت له الحديقة، كما نفق 50 تمساحاً وأربعة أفاعي وعشرة قرود بسبب تغير البيئة.

وأضاف "عمر" أنه اضطر إلى البقاء في الحديقة في ملجأ تحت الأرض أثناء القصف أو المعارك، ليعاود الخروج عند توقف القصف، لتفقد الحيوانات المصابة ومداواتها.

وتشهد من وبلدات ريف حلب الغربي قصفاً متقطعاً من طائرات النظام الحربية وأخرى روسية، أسفر آخرها عن مقتل ثلاثة مدنيينوجرح آخرين، في مدينتي دارة عزة والأتارب.




المصدر