"سيمرغ" صاروخ إيراني يدفع واشنطن ودول أوروبية بدعوة مجلس الأمن للتحرك بشأنه.. ما شكل التهديد الذي يحمله؟


شادي السيد

دعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، اليوم الأربعاء مجلس الأمن الدولي إلى التحرك حيال إيران بعد قيامها بإطلاق صاروخ لحمل الأقمار الاصطناعية، قالت الدول الأربع أنه يشكل تهديدا ويعد خطوة استفزازية.

وفي رسالة إلى مجلس الأمن قالت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة أن صاروخ "سميرغ" لإطلاق الأقمار الاصطناعية "إذ تم تعديله ليصبح صاروخا بالستيا" سيتجاوز مداه 300 كلم وسيكون قادرًا على حمل رأس نووية.

وأضافت في الرسالة التي بعثت بها نيابة عن الدول الأربع أنه "لذلك فإن هذا الإطلاق يشكل تهديدا وخطوة استفزازية من قبل إيران".

وأطلقت إيران الصاروخ في 27 تموز/يوليو ما دفع واشنطن إلى فرض عقوبات على ست شركات تقول أنها ترتبط بالبرنامج الصاروخي الإيراني.

وجاء في الرسالة التي نقلتها وكالة "فرانس برس" أن "برنامج إيران الطويل المدى لتطوير صواريخ بالستية لا يزال يتعارض مع قرار مجلس الأمن 2231، ويمكن أن يزعزع استقرار المنطقة".

وجرى تمرير القرار 2231 قبل عامين ليرسخ الاتفاق التاريخي بشأن برنامج إيران النووي ووقعته طهران مع كل من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

ويدعو القرار إيران إلى الكف عن إطلاق الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية.

وذكرت إيران مرارا أنها لا تسعى الى تطوير أسلحة نووية، وأنها لا تنتهك القرار الدولي.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإلغاء الاتفاق النووي، إلا أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا دافعت عنه أمام الإدارة الأمريكية.

وقالت هايلي في الرسالة المشتركة "إن أصدقاءنا وحلفاءنا في بريطانيا وفرنسا وألمانيا ينضمون إلينا في إدانة تصرفات إيران التدميرية التي تشكل تهديدا".

وأضافت "يجب على العالم أن لا يسمح لايران بتحدي مجلس الأمن الدولي وقراراته. وستكون الولايات المتحدة متيقظة لضمان محاسبة إيران على مثل هذه التصرفات".

 التحرك الذي يجب اتخاذه

وقالت الدول الأربع في رسالتها أن التكنولوجيا الضرورية للصاروخ المخصص لحمل أقمار اصطناعية "ترتبط بشكل وثيق بتكنولوجيا الصواريخ البالستية وخاصة تكنولوجيا الصواريخ البالستية العابرة للقارات".

وأكدت الرسالة على أن نظام التحكم في التكنولوجيا يعتبر أن أي نظام صاروخي بالستي قادر على حمل 500 كلغ ويبلغ مداه 300 كلم على الأقل، قادر على حمل سلاح نووي.

وأضافت أن هذه المعلومات "يجب أن تسمح للمجلس بالتوصل إلى استنتاج يستند إلى المعلومات حول التحرك الذي يجب اتخاذه".

ودعت هايلي مجلس الأمن مرارا إلى الرد على تجارب إيران الصاروخية، إلا أن روسيا قالت أن إيران لا تنتهك القرار الدولي.

ودعت الدول الأربع إيران إلى "التوقف الفوري" عن جميع نشاطات الصواريخ البالستية، وقالت أن على المجتمع الدولي أن يبعث "رسالة واضحة إلى إيران".

وطلبت الدول من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تقديم تقرير إلى الأمم المتحدة بشأن نشاطات إيران في مجال الصواريخ البالستية والصواريخ المخصصة لإطلاق الأقمار الاصطناعية.

والسبت قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران ستواصل برنامجها الصاروخي "بشكل كامل"، متهمة الإدارة الأمريكية بالسعي لإضعاف الاتفاق النووي.

ورغم الانتقادات التي وجهتها إلى إيران، إلا أن الإدارة الأميركية أقرت بأن إيران تنفذ الاتفاق النووي.




المصدر