السفارة الأمريكية بأنقرة تنفي إرسال أسلحة لـ"ب ي د"


رغداء زيدان

أوضحت السفارة الأمريكية في أنقرة، اليوم، أن غالبية المساعدات العسكرية الأمريكية بسوريا، تم تقديمها لمجموعات عربية، وليس لتنظيم "ب ي د/بي كا كا".

جاء ذلك في بيان صادر عن السفارة الأمريكية، اليوم، وقال: "بطريقة مضللة، ادعت سلسلة أخبار، في الأيام الأخيرة، إرسال أمريكا دبابات ومئات الشاحنات المحملة بالأسلحة إلى سوريا لدعم ي ب ك (الذراع العسكري لتنظيم ب ي د)".

ونفت السفارة، عبر بيانها، تقديم أمريكا دبابات لأي مجموعة تحارب تنظيم "الدولة الإسلامية". وأضافت أن "غالبية المساعدات قُدمت للتحالف العربي السوري المنضوي تحت قوات سوريا الديمقراطية، وتشمل بشكل أساسي أسلحة خفيفة وذخائر".

وتابعت: "جزء بسيط من الأسلحة (المذكورة) قدمت إلى عناصر كردية داخل قوات سوريا الديمقراطية لاستخدامها في إنجاز مهام معينة. ويتم تقديم هذه الأسلحة في ضوء مساهمتها في أهداف نتشارك فيها جميعاً مثل تحرير الرقة والقضاء على داعش".

وأشارت إلى "تقديم معلومات واضحة للحكومة التركية عن نوعية الأسلحة المقدمة إلى ي ب ك".

وأدعت أن غالبية الشاحنات التي عبرت الحدود العراقية إلى الجانب السوري "ليست محملة بعتاد عسكري".

ونهاية يوليو/تموز الماضي، أكد وكالة "الأناضول" في محافظة الحسكة السورية، عبور 100  شاحنة محملة بمعدات عسكرية من العراق، إلى الحسكة شمال شرقي سوريا، والخاضعة لسيطرة تنظيم "ب ي د" ، ومن ثم توجهت إلى شمالي مدينة الرقة (شمال شرق).

وحسب وثائق حصلت عليها الوكالة من وزارة الدفاع الأمريكية، آنذاك، تضمنت لائحة المعدات العسكرية المقدمة للتنظيم، بحجة محاربة "تنظيم الدولة"، وهي: (12 ألف بندقية AK47 كلاشينكوف، و6 آلاف بندقية آلية، و3 آلاف و500 رشاش آلي، و3 آلاف قاذفة آر بي جي أمريكية الصنع، وألف قاذفة صواريخ من طرازي إيه تي 4 الأمريكية، وإس بي جي 9 الروسية المضادة للدبابات، و235 قذيفة هاون، و100 قناصة، و450 منظاراً ليلياً، و150 منظار أشعة تحت الحمراء).

وسبق أن أرسلت الولايات المتحدة 729 شاحنة محملة بالعتاد العسكري بما فيها أسلحة ثقيلة وذخيرة، إلى مناطق "ب ي د/ بي كا كا" بين 5 يونيو/حزيران و27 يوليو/تموز الماضيين.

وأعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة انطلاق عملية لطرد "تنظيم الدولة" من مدينة الرقة، في 6 يونيو/حزيران الماضي، إلا أنّ واشنطن تقدم دعماً عسكرياً لـ"ب ي د" الذراع السوري لـ" بي كا كا" الإرهابية، منذ أبريل/نيسان 2016.




المصدر