نازحو عرسال يصلون إلى مناطق المعارضة بريف حماة


رغداء زيدان

أفاد الإعلام الحربي لميليشيا "حزب الله" اللبنانية أن حافلات تحمل نازحين سوريين بدأت اليوم الخميس العبور إلى منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا ضمن اتفاق لوقف إطلاق النار بين "حزب الله" و"تحرير الشام".

وغادر نحو سبعة آلاف سوري بينهم مقاتلون من "تحرير الشام" ولاجئون منطقة عرسال على الحدود بين لبنان وسوريا في إطار اتفاق لوقف إطلاق نار يتضمن أيضاً تسليم أسرى من مقاتلي "حزب الله".

وذكر الإعلام الحربي أن قافلة تضم أكثر من مئة حافلة وصلت اليوم الخميس إلى منطقة السعن في محافظة حماة حيث ستعبر من مناطق حكومية. وغادرت الحافلات عرسال مساء أمس.

وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أيضا نبأ وصول القافلة إلى ريف حماة وقال إنه يجري الإعداد لنقل الركاب إلى أراض تسيطر عليها المعارضة.

وذكر الإعلام الحربي لـ"حزب الله" أنه بعد عبور بعض الحافلات سيسلم مقاتلو معارضة خمسة متبقين من أسرى "حزب الله" في المنطقة ذاتها.

و"حزب الله" هو حليف مهم لنظام الأسد في حربه ضد معارضيه ومن بينهم جبهة "فتح الشام" التي غيرت اسمها بعد أن قطعت صلاتها التنظيمية بتنظيم القاعدة.

وبدأ سريان وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي بعد أيام من هجوم شنه "حزب الله" وجيش النظام للسيطرة على المنطقة الحدودية بين لبنان وسوريا.

وقال الإعلام الحربي إن مقاتلي "حزب الله" دخلوا اليوم إلى المناطق التي تركها مقاتلو "تحرير الشام" بموجب اتفاق وقف إطلاق النار.




المصدر