إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في ريف حُمص الشمالي

editor4

[ad_1]

بهية مارديني:  المصدر
أعلن تيار الغد السوري انه أنجز وساطة من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين المعارضة المسلحة المعتدلة و قوات النظام في ريف حُمص الشمالي، و ذلك برعاية الحكومة المصرية، و ضمانة وزارة الدفاع الروسية فيما أكد أن أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري سيعقد مؤتمرا صحافيا السبت القادم في فندق الماريوت لتوضيح آخر المستجدات ودور التيار في هذا الاتفاق .
و قد تم التوقيع على الاتفاق في ٣١ تموز العام ٢٠١٧.
و يشمل الاتفاق كامل ريف حُمص الشمالي و الذي يضم ثلاث مدن رئيسية هي تلبيسة و الرستن و الحولة، اضافة الى عشرات القرى و البلدات.
و ينص الاتفاق على الوقف الفوري للقصف الجوي و البري، و كافة العمليات القتالية الأخرى، و عدم تقدم قوات أي طرف باتجاه الأراضي التي يسيطر عليها الطرف الآخر ضمن خطوط فصل متفق عليها ضمن الاتفاق.
و كذلك يشمل الاتفاق فك الحصار و فتح معابر رئيسية لدخول المساعدات الإنسانية والتجارية وتنقل الأفراد،
و سوف تدخل أول قافلة إغاثية الى المنطقة يوم ٦ آب الجاري.

و تقوم الشرطة العسكرية الروسية بموجب الاتفاق بالانتشار يوم غد الجمعة الموافق ٤ اب في مواقع معينة ضمن خطوط الفصل من اجل مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار، و ضمان التقيد به.

وتقدم تيار الغد في بيان نشره موقع ايلاف بجزيل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي و الحكومة المصرية الشقيقة لرعايتهم الكريمة للمفاوضات و دورهم الكبير و الإيجابي من أجل إنجاح الاتفاق، و كذلك الأصدقاء في الحكومة و وزارة الدفاع الروسية لقيامها بعقد المفاوضات و إبرام الاتفاق بضمانتها.

و يدعو تيار الغد كافة الأطراف للالتزام الكامل ببنود الاتفاق، و هذا من شأنه حقن دماء السوريين، و تخفيف معاناتهم الانسانية بعد سنوات طويلة من الحصار.

ان أي اتفاق لوقف إطلاق النار في أية منطقة في سوريا هو عبارة عن خطوة تتبعها خطوات أخرى لإنجاز الحل السياسي الشامل و الذي يضمن تحقيق طموحات السوريين في الانتقال الديمقراطي بحسب بياني جنيف و فيينا و قرارات مجلس الامن ذات الصِّلة.

هذا و قال البيان يعقد رئيس تيار الغد السوري أحمد  الجربا مؤتمرا صحفيا في القاهرة يوم السبت الموافق ٥ آب (اغسطس) الساعة الثانية بعد الظهر ذلك لوضع الرأي العام السوري و العربي و العالمي في صورة كاملة حول دور التيار في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية و ريف حُمص الشمالي برعاية مصرية و ضمانة روسية، و تفاصيل تلك الاتفاقات، والرد على أسئلة الصحافيين.

[ad_1]

[ad_2]

[sociallocker]

المصدر

[/sociallocker]