إيقاف دخول مواد البناء من تركيا إلى إدلب


هبة دباس

قال مصدر في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، في إدلب شمالي سوريا، اليوم الجمعة، إنهم تلقوا تعليمات من الجانب التركي بإبقاف دخول مواد البناء عبر المعبر.

وأضاف المصدر وهو موظف في المعبر، فضل عدم ذكر اسمه، أن الجانب التركي أوقف مرور الشاحنات المحملة بمواد البناء من حديد وإسمنت حتى إشعار آخر، دون توضيح أسباب القرار، موضحا أن الشاحنات التي دخلت خلال اليومين الفائتين كانت ضمن حرم المعبر قبل إغلاقه سابقا.

وتداول ناشطون نص قرار قالوا إنه صادر عن الجانب التركي من المعبر، وجاء فيه أن المعبر مفتوح أمام المواد الزراعية والغذائية والطبية والحالات الإنسانية فقط، ويمنع دخول مواد البناء لـ"دواع أمنية".

ورجح الناشطون أن دخول مواد البناء تحول من معبر باب الهوى إلى معبر باب السلامة في ريف حلب الشمالي، وتحاول "سمارت" التواصل مع إدارة الأخير دون تلق رد حتى الآن.

بدورها، لم تنشر الحكومة التركية أو إدارة معبر باب الهوى بيانات أو قرارت على مواقعها الرسمية توضح فيها صحة ما ورد أو نفيه.

وكان المعبر أعاد حركة العبور بين البلدين، في الـ26 من الشهر الفائت، بعد اغلاقه لأكثر من عشر أيام، ليسمح بمرور 350 شاحنة مواد بناء بعد منع عبورها بشكل مؤقت نظرا للازدحام وضرورة عبور المواد الطبية والغذائية، الأمر الذي سبب ارتفاع سعر مواد البناء بنسبة 3بالمئة وسط مظاهرات ومطالب التجار بإعادة فتحه أمام المواد.




المصدر