الولايات المتحدة تحمل النظام مسؤولية مقتل "الصفدي"


رائد برهان

حملت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، النظام السوري مسؤولية مقتل الناشط والمبرمج الفلسطيني السوري، باسل خرطبيل الصفدي.

وأكدت زوجة "الصفدي"، نورا غازي الصفدي، الثلاثاء الفائت، تنفيذ حكم الإعدام بحق زوجها، بعد أيام على نقله من سجن عدرا، شمال شرق العاصمة السورية دمشق، في تشرين الأول العام 2015.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هذر نوريت، في بيان، نشرته السفارة الأمريكية في سوريا، على حسابها في موقع "تويتر"، "تعرب الولايات المتحدة عن حزنها العميق إزاء نبأ إعدام خرطبيل من قبل نظام الأسد وتتقدم بخالص التعازي لأسرته وأصدقائه ومحبيه".

وأضاف "نوريت"، أن بلادها تحمل النظام المسؤولية الكاملة عن "الموت والدمار والمعاناة التي لحقت بالشعب السوري"، معبرة عن "استيائها" من "أعماله الوحشية المتكررة، بما فيها التعذيب والإعدامات الميدانية".

وأدانت منظمات وشخصيات دولية وناشطون سوريون، من بينهم منظمة العفو الدولية والمبعوث البريطاني الخاص إلى سوريا، مقتل "الصفدي" الذي اعتقلته قوات النظام لأكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وقالت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، في تقريرها السنوي لعام 2016، أن 12679 شخصاً لقوا مصرعهم في سجون النظام، منذ آذار 2011، وحتى حزيران 2016، بسبب التعذيب والتجويع والضرب والمرض.




المصدر