"ترامب": العلاقات مع موسكو تراجعت إلى مستوى خطير جداً


ياسر العيسى

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن العلاقات بين واشنطن وموسكو أسوأ من أي وقت مضى، لكنه ألقى بالمسؤولية على الكونغرس الذي شدد العقوبات الاقتصادية على روسيا.

ورد الروس منذ الأسبوع الماضي، عبر الإعلان عن خفض كبير في الطاقم الدبلوماسي الأمريكي على أراضيهم.

لكن رد فعلهم كان قاسياً، بعد توقيع الرئيس "ترامب" العقوبات الجديدة التي أقرتها الأغلبية الساحقة في الكونغرس لمعاقبة روسيا على تدخلها المحتمل في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، أو دورها في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الروسي، "ديمتري مدفيديف"، إن العقوبات "إعلان حرب اقتصادية شاملة ضد روسيا" تشكل "نهاية الآمال الروسية في تحسين العلاقات". وسخر "مدفيديف" من "ضعف" البيت الأبيض أمام الكونغرس.

واخذ البيت الأبيض علماً بهذا التدهور الجديد في العلاقات المتوترة أصلاً، منذ وصول إدارة أمريكية اعتبرت في البداية مؤيدة للكرملين في يناير/ كانون الثاني.

وكتب "ترامب" على تويتر الخميس: "علاقاتنا مع روسيا بلغت مستوى منخفضاً خطيراً جداً لم تصله من قبل".

لم يشر "ترامب" إلى الملفات الخلافية العديدة مع موسكو (سوريا وأوكرانيا وضم القرم...)، ولا الاتهامات بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية، ولا الاشتباه بتواطؤ بين فريق حملته والسلطات الروسية الذي هو مدار تحقيق.

لكنه اتهم أعضاء الكونغرس بالتسبب في هذا الفتور الأمريكي الروسي. وقال "ترامب": "يمكنكم أن تشكروا على ذلك أعضاء الكونغرس، وهم الأشخاص ذاتهم الذين لا يستطيعون منحنا برنامجاً للرعاية الصحية"، في إشارة إلى عدم موافقة مجلس الشيوخ على برنامجه للرعاية الصحية.

ووقع "ترامب" قانون العقوبات الجديدة الأربعاء مذعناً لضغوط الكونغرس بعد فشل البيت الأبيض في منع القانون أو تخفيفه، بعيداً عن الإعلام. وبدا تحفظه واضحاً في بيان غاضب عقب التوقيع قال فيه إن النص "تشوبه عيوب".

ورأى "ترامب"، أن "الكونغرس وفي عجلته لتمرير هذا القانون، ضمنه عدداً من الأحكام غير الدستورية" بما في ذلك تقييد قدرة الرئيس على "التفاوض" مع روسيا.




المصدر