توثيق 11 انتهاك بحق الإعلام في سوريا الشهر الماضي و"تحرير الشام" تتصدر القائمة


عمر سارة

وثّق المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين، 11 انتهاكاً بحق الإعلام في سوريا خلال شهر تموز الماضي، قائلا إن "هيئة تحرير الشام" تصدرت القائمة.

وبحسب تقرير صار عن المركز، اطلعت عليه "سمارت"، اليوم الجمعة، فإن "تحرير الشام" ارتكبت خمسة انتهاكات في محافظة إدلب، شمالي البلاد، بينما ارتكبت قوات النظام السوري ثلاثة، أما تنظيم "الدولة الإسلامية" ارتكب انتهاكين ، في حين سجل واحد لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD).

ومن أبرز الانتهاكات، مقتل الناشط الإعلامي "مصعب وليد العزو"، برصاص عناصر تابعين لـ"تحرير الشام" في مدينة سراقب شرق إدلب، ومقتل مراسل قناة روسيا اليوم "خالد الخطيب" جراء قصف لتنظيم "الدولة" على محافظة حمص وسط البلاد، بحسب التقرير.

وبتوثيق تلك الانتهاكات، يرتفع عدد الإعلاميين الذين وثق المركز مقتلهم منذ شهر آذار العام2011 حتى الآن إلى 411 إعلامياً.

وجاء في التقرير، أن انخفاض عدد الانتهاكات و"الأعمال العدائية" مقارنة بالأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، يرجع لاستمرار العمل باتفاق "تخفيض التصعيد" في أغلب مناطق سوريا.

وكان المركز السوري للحريات الصحفية أصدر، يوم 25 تموز الماضي، تقريرا وثق فيه 132 انتهاكا بحق الصحفيين والمواطنين الصحفيين في سوريا، خلال النصف الأول من عام 2017.

وطالب المركز "الأطراف الفاعلة" في سوريا والأطراف الدولية المعنية بتفعيل القوانين الدولية الخاصة بحماية الإعلاميين والدفاع عنهم وعن حرية الصحافة وحق نقل المعلومات في سوريا.

واستنكر، في 18 حزيران الفائت، تصاعد الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين السوريين، مطالباً بمحاسبة المتورطين فيها.






المصدر