"نصر الله": أيام تفصلنا عن انطلاق المعركة ضد تنظيم "االدولة" في جرود لبنان


محمد الحاج

قال الأمين العام لميليشيا "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الجمعة، إن المعركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، المتواجد في بعض جرود لبنان، ستنطلق خلال أيام، مضيفا أن سيطرة "الحزب" على جرود عرسال، شرقي لبنان، كانت "بسبب الدعم الإيراني السخي".

وأضاف "نصر الله"، أن هناك قرار حاسم بالمعركة ضد تنظيم "الدولة "، لافتا إلى وجود جثث أسير أو أسيرين لدى الأخير قتلوا في معركة البادية السورية، وكذلك مفقودين، ويعمل الحزب على متابعة هذا الملف، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

وقالت قناة "الحرة" التلفزيونية الأمريكية، أمس الخميس، إن عشرات الجنود الأمريكيين متواجدين في لبنان لمساعدة الجيش اللبنانيبعملياته ضد تنظيم "الدولة".

ويتواجد عناصر تنظيم "الدولة" في جرود بلدتي رأس بعلبك والقاع، شمالي شرقي لبنان، المتداخلة مع الجرود السورية، وكذلك ينتشرون في جرود قارة وجريجير في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، جنوبي سوريا، عند الحدود السورية-اللبنانية.

​وذكر "نصر الله" أيضا أن أحد أسباب "سرعة الحسم" في جرود عرسال، هو قتال قوات النظام السوري إلى جانبنهم في جرود بلدة فليطة بالقلمون الغربي، مضيفا أن "(القيادة السورية) تعاملت بإيجابية كبيرة مع اتفاق التبادل، ولم يكن لديها أي مانع في تسهيل انجازه".

وأعلن "حزب الله"، يوم 21 تموز الفائت، انطلاق عملية عسكرية ضد "هيئة تحرير الشام"، في جرود بلدة عرسال اللبنانية، ومنطقة القلمون الغربي السورية، تبعها بأيام اتفاق بين الطرفين، أنجزت مراحلها كافة، أمس، واقتضى بخروج آلاف اللاجئين وعناصر "تحرير الشام" إلى محافظة إدلب، وتبادل أسرى وجثث ومعتقلين لدى الطرفين وفي السجون اللبنانية.

​وتابع: "جاهزون لتسليم الجيش اللبناني المناطق التي سيطرنا عليها فور إعلانه الاستعداد لتسلّمها ولا نريد فرض وجودنا في جرود عرسال"، على جد قوله.

ويتواجد في جرود بلدة عرسال أيضا، "سرايا أهل الشام"، التابعة للجيش السوري الحر، والتي توصلت لاتفاق منفصل مع "حزب الله" يقتضي بخروجها إلى بلدة الرحيبة في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، جنوبي البلاد، برفقة آلاف اللاجئين.




المصدر