واشنطن تدين إعدام الأسد للمبرمج باسل الصفدي


شادي السيد

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، إعدام الناشط والمدون السوري باسل خرطبيل الصفدي،  بعد ثلاث سنوات على توقيفه في معتقلات نظام الأسد.

وجاء في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، عبر صفحة الخارجية على "فيسبوك" اليوم الجمعة أن "الولايات المتحدة تشعر بحزن عميق تجاه إعدام المبرمج السوري باسل خرطبيل على يد النظام، ونعرب عن تعازينا الخالصة لأسرته وأصدقائه وأقربائه".

وأضاف البيان، أن واشنطن تعرب عن غضبها إزاء الأعمال الوحشية المتكررة، بما في ذلك التعذيب، وعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء، التي يقوم بها الأسد. محملة النظام المسؤولية عن المعاناة والموت والتدمير على نطاق واسع الذي أصاب السوريين.

واعتقل النظام، باسل في 15 مارس/آذار 2012، في الذكرى الأولى لقيام الثورة السورية ضد حكم آل الأسد، وهو من مواليد سوريا عام 1981م، من أب فلسطيني وأم سورية.

واشتهر الصفدي على نطاق واسع في أوساط ما يعرف بالإنترنت الحر والذي يدعو إلى الاستخدام غير المقيد للشبكة العنكبويتة. وقد اختارته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية في المرتبة التاسعة عشرة ضمن قائمتها لأهم مئة مفكر على مستوى العالم لعام 2012.

وكان صفدي أطلق في دمشق عام 2010 برنامج آيكي للتقنيات التعاونية التي "منحت للناس أدوات جديدة للتعبير والتواصل" حسبما كتبت "الغارديان" في مقال خصصته له في عام 2015.

الجدير بالذكر أن عشرات الآلاف أعدمهم نظام الأسد في معتقلاته التي تعج بالمسجونين دون محاكمة، وليس هناك حتى الآن إحصائيات دقيقة حول أعداد من أعدمهم النظام أو من يعتقلهم، بسبب انتهاجه سياسة التعتيم وعدم سماحه للمنظمات الإنسانية بزيارة سجونه التي وصفت بأنها مسالخ بشرية.




المصدر