بالشنتيانات والشبريات… مشاجرة بين عناصر الشبيحة والمدنيين في سوق الحرامية بحلب


editor4

زياد عدوان: المصدر

شهد حي المشارقة في مدينة حلب مساء أمس الجمعة مشاجرة بين عناصر الشبيحة والمدنيين عقب أيام من نقل عدة براكيات كان مجلس محافظة حلب قد قرر نقلها إلى مناطق مخصصة لها.

واستخدم الشبيحة خلال الشجار سكاكين وشبريات وسيوف تقليدية يُعرف لدى سكان سوريا بـ “الشنتيانات”، وهي سلاح أشبه بالسيف ولكن يمكن طيه ولبسه تحت حزام البنطال.

واندلعت المواجهات بعد عثور أحد المدنيين على بعض القطع الكهربائية ومسروقات كانت في منزله تزامناً مع وصول عناصر من الشبيحة إلى سوق الحرامية في شارع تفاحة لتندلع مشاجرة جديدة استخدم فيها الأسلحة البيضاء.

وأقدم عناصر الشبيحة على ضرب المدنيين والباعة ووجهوا لهم الشتائم، الأمر الذي تسبب بحالة من الذعر والرعب بين أهالي وسكان المنطقة، والتزم سكان المنطقة منازلهم خوفا من أن يصاب أحدهم، وحضرت الدوريات التابعة للمخابرات الجوية والعسكرية وأمن الدولة واعتقلت نحو سبعة عناصر من الشبيحة وعدة مدنيين تسببوا بالمشاجرة واستخدموا أسلحة بيضاء.

وتعتبر هذه المشاجرة الأولى التي تندلع عقب نقل البراكيات أو الأكشاك التي منحها النظام لبعض أسر قتلاه وأسر الجرحى من العناصر الذين قاتلوا إلى جانبه في المعارك.

ويُعرف عن حي المشارقة الانتشار المكثف لعناصر الدوريات الأمنية المشتركة بسبب وجود القصر البلدي والذي استخدمه النظام خلال سيطرة كتائب الثوار على حي بستان القصر في الأحياء الشرقية، ووضع أعلاه عدة عناصر من القناصة فضلاً عن وضع رشاشين ثقيلين لاستهدف المدنيين أثناء عبورهم من معبر بستان القصر.




المصدر