مسؤول أمريكي يرجح وجود ألفي عنصر لتنظيم "الدولة" في مدينة الرقة


جلال سيريس

رجح مسؤول أمريكي وجود ألفي عنصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الرقة (360 كم شمال غرب مدينة دمشق)، شمالي شرقي سوريا، معتبرا أن العناصر المتبقون في المدينة "يقاتلون من أجل بقائهم".

وقال المبعوث الأمريكي الخاص لدى التحالف الدولي، بريت مكجورك، خلال مؤتمرٍ صحفي بواشنطن، ليل الجمعة السبت، أن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) سيطرت على نحو 45 في المئة من المدينة.

وسبق أن قالت "قسد"، إن المعارك في مدينة الرقة، وصلتإلى مركز المدينة، بعد السيطرة على 50 بالمئة منها.

ونوه "مكجورك" أن كل عملية عسكرية للتحالف يسبقها تطويق المنطقة المستهدفة، لضمان عدم تمكن العناصر الأجانب من الفرار من العراق وسوريا، مضيفا أن العناصر المتبقين في المدينة "سيموتون فيها".

ولفت أن تركيا "أغلقت الحدود مع سوريا بأكملها، ولم يعد باستطاعة تنظيم الدولة إرسال متشددين تدربوا في سوريا لشن هجمات في أوروبا ومناطق أخرى"، على حد تعبيره.

وبين أن لدى التحاف قاعدة بيانات تضم نحو 19 ألف اسم لعناصر التنظيم، تم جمعها من خلال جوالاتهم، إضافة إلى عناوين ووثائق عثر عليها أثناء المعارك، مشيرا إلى تقاسم هذه المعلومات مع "الانتربول" الدولي.

وتدخل معركة الرقة شهرها الثالث منذ إعلانها، يوم 6 حزيران الفائت، والتي تهدف لانتزاع المدينة من تنظيم "الدولة الإسلامية"، بدعم من التحالف الدولي، بعد أن سيطرت على معظم ريف المحافظة ضمن حملة "غضب الفرات".




المصدر