مفوضية اللاجئين تطلق برنامجا لإسكان 30 ألف لاجىء باليونان


شادي السيد

أطلقت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين برنامجا يحمل اسم "المساعدات العاجلة للتكامل والإسكان"، يهدف إلى نقل 30 ألفا من المهاجرين الأكثر احتياجا من المخيمات في اليونان إلى شقق مدفوعة الإيجار لمدة عام، وذلك بحلول نهاية العام الحالي.

وتبلغ القيمة الإجمالية للبرنامج 151 مليون يورو، ويشمل أيضا توفير قروض خاصة للاجئين وبطاقات مدفوعة مسبقا لتمكنهم من الحصول على الطعام والأدوية واستخدام وسائل النقل العام.

حياة كريمة للاجئين

وسوف يحصل المهاجر، وفقا لشروط البرنامج، على سكن مدفوع الإيجار لمدة عام واحد، حيث تسعى اليونان إلى توفير حياة كريمة للمهاجرين وطالبي اللجوء.

وقال خريستوس ستيليانيديس، مفوض شؤون المساعدات الإنسانية وفض الأزمات، إن "التمويل الجديد الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي يغير بشكل جذري أسلوبنا لمساعدة المهاجرين وطالبي اللجوء، بما يحسن أحوالهم المعيشية ويغير حياتهم للأفضل".

وأضاف إن "هدف المشروع الجديد هو نقل اللاجئين من المخيمات إلى أماكن إيواء عادية، وتوفير حياة طبيعية أكثر أمنا لهم. ومن خلال مشاركتنا مع منظمات الإغاثة الإنسانية والسلطات الوطنية، سوف نلتزم بمساعدة الأكثر احتياجا من المهاجرين".

منظمات وبلديات تشارك في البرنامج

وتشارك السلطات المحلية في العاصمة أثينا ومدينتي سالونيكي وليفاديا بوسط البلاد وكريت و14 منظمة غير حكومية في البرنامج حتى الآن.

وتلقى البرنامج دعما جديدا بدخول بلدية نيا فيلادلفيا - هالكيدونا، كما أن السلطات المحلية في مدن تريكالا وكاريديتسا ولاريسا وعدت بالمشاركة في أقرب وقت ممكن.

وتم توجيه النصح إلى أصحاب الشقق الذين يرغبون في تأجيرها بأن يتقدموا بطلباتهم إلى البلديات التي يتبعون لها، على أن تتراوح مساحات الشقق ما بين 60 و120 مترا مربعا، وسوف يقوم البرنامج بدفع تكاليف أي إصلاحات أو تعديلات في هذه الشقق.

قروض وبطاقات مدفوعة الأجر

وتبلغ القيمة الإجمالية للبرنامج 151 مليون يورو، وتشمل أيضا توفير قروض خاصة مرتبطة بصندوق الطوارئ اليوناني للحماية الاجتماعية، حسب حجم أسر اللاجئين.

وسوف يتم أيضا توفير بطاقات مدفوعة مسبقا للاجئين، لتمكنهم من الحصول على الطعام والأدوية واستخدام وسائل النقل العام.

ومن المقرر أن يتم تخصيص مبلغ آخر لمنظمات الإغاثة الإنسانية غير الحكومية، للإنفاق على المشروعات الحالية التي تهدف إلى توفير الاحتياجات الإنسانية في كل أنحاء اليونان، بما في ذلك الرعاية الصحية الأولية والدعم النفسي وتحسين أحوال التعليم والنظافة.




المصدر