نشر نقاط تفتيش للقوات الروسية في حمص بإطار اتفاق "تخفيف التصعيد"


محمد الحاج

أقامت روسيا، اليوم الجمعة، نقاط تفتيش لقواتها شمالي محافظة حمص، وسط سوريا، ضمناتفاق "تخفيف التصعيد" الذي أعلنت عنه، أمس، في المحافظة. بحسب وسائل إعلام روسية.

وقال موقع قناة "روسيا اليوم"، إنه "أقيمت نقاط تفتيش على طول خط الاتصال لمنطقة خفض التصعيد الثالثة شمال مدينة حمص، وتشرف عليها الشرطة العسكرية الروسية".

وأظهر مقطع مصور نشرته القناة، عدد من العسكريين الروس يفتشون سيارات ويتحققون من هوية السائقين والمارة، قالت إنه شمال حمص، دون تحديد المكان بدقة.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ، ظهر أول أمس، واستثنت روسيا منه المناطق الخاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" والتي تسيطر عليها "هيئة تحرير الشام"، حيث خرقته قوات النظام بعد ساعات من سريانه.

من جانبها قالت مصادر محلية لـ"سمارت"، إن قرابة خمسين عنصراً من القوات الروسية، معهم ثلاث سيارات عسكرية، تمركزوا في "قاعدة الإرشادية الزراعية" بقرية دير الفرديس التابعة لحماة (21 كم جنوبي حماة و 32 كم شمالي حمص).

​كذلك لفتت المصادر أن قوات النظام أفرغت مقراتها في "المداجن" جنوبي دير الفرديس، مرجحين أن تكون ذلك بهدف تسليمها للقوات الروسية.

​بدوره، قال مراسل "سمارت" إن دير الفرديس توجد قرب محطة الزارة الحرارية، وعلى بعد كيلو مترات قليلة شمال بلدة حربنفسه بحماة، الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري الحر.

وسبق أن نشرت القوات الروسية، نقاط تفتيش لها في غوطة دمشق الشرقية، ومحافظات القنيطرة والسويداء ودرعا، جنوبي البلاد، بعد التوصل لاتفاقي "تخفيف تصعيد" في تلك المناطق.




المصدر